آثار الهجمات العدوانية لتركيا على العملية التعليمية والمرافق الصحية

img
Advertisements

آثار الهجمات العدوانية لتركيا على العملية التعليمية والمرافق الصحية

 

ترتبت نتائج وآثار سلبية كبيرة على عملية التعليم والحالة الصحية للمرضى ضمن مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، نتيجة الضربات التي شنها سلاح الجو التركي، خلال هذا الأسبوع، استهدفت بنحو 40 ضربة المنشآت والمرافق الحيوية والعامة والخدمية والصحية لسكان مقاطعات الجزيرة والفرات والشهباء.

 

حيث أعلنت هيئة التربية والتعليم في إقليم شمال وشرق سوريا، اليوم، عن إيقاف العملية التربوية في كامل مقاطعتي الفرات وعفرين-الشهباء، وإيقاف الدوام المدرسي لمدن وبلدت وقرى في مقاطعة الجزيرة بشكل مؤقت.

وأعلنت هيئة التربية تعرض خمس مدارس بشكل مباشر للقصف التركي في مقاطعة الجزيرة.

 

وتسبب القصف التركي بتوقف العملية التربوية في 712 مدرسة الى جانب حرمان 89418 طالباً من التعليم.

أما آثار القصف التركي على المرافق الصحية، فقد كانت كارثية، وذلك لاستهداف مراكز صحية ضرورية للغاية ولا غنى عنها حيث لايجد بديل عنها، يستفاد منها مرضى المنطقة.

 

فبعد تعرض معمل الأكسجين ومركز غسل الكلى للقصف التركي الذي أخرجهما من الخدمة، توفي اليوم أحد مرضى الفشل الكلوي، الذي كان يرتاد على مركز غسل الكلى ثلاث مرات أسبوعياً.

 

المريض المغفور له يدعى أحمد عبد الرحمن خضر، 65 عاماً، كان يتلقى العلاج في مركز غسيل الكلى بمدينة قامشلو منذ أكثر من عامين، ونتيجة عدم توفر الأدوية، وخروج المركز الوحيد لغسل الكلى عن الخدمة بفعل القصف التركي توفي المريض.

 

هذا وأفاد رافع عباس المدير الإداري لمركز غسل الكلى في مدينة القامشلي لـ”هاوار نيوز”، عن توقف المركز نتيجة القصف التركي، وان المراجعين لم يتمكنوا من تلقي الخدمات الطبية، ومن بينهم السيد أحمد عبد الرحمن خضر، وقال: “المرضى الذين كانوا يتلقون 3 جلسات في الأسبوع وضعهم في خطر الآن، يبلغ تعدادهم 10 مرضى”.

 

الجدير بالذكر ان مركز غسل الكلى كان يقدم العلاج لنحو 70 مريضاً، ويحتوي على 6 أجهزة لغسيل الكلى، ويعمل فيها كادر طبّي من 24 شخصاً.

 

وكان القصف التركي قد استهدف في 25 كانون الأول، المركز الوحيد لتصنيع الأوكسجين الطبي وألحقت أضراراً كبيرة به وبمركز غسيل الكلى في مدينة قامشلو، وخرج كلا المركزين اللذين يخدمان أكثر من مليوني ونصف المليون نسمة ومشافي مقاطعة الجزيرة، عن الخدمة.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري Vedeng

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية