أبرز نتائج الجولة الثامنة والمتأهلين إلى النهائيات في تصفيات يورو 2024

img
Advertisements

أبرز نتائج الجولة الثامنة والمتأهلين إلى النهائيات في تصفيات يورو 2024

 

حملت الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى لتصفيات يورو2024، تأهل منتخبات وحسم بطاقات، وهنا سنسرد أبرز نتائج هذ الجولة وأسماء المنتخبات المتأهلة.

 

نبدأ بإسبانيا التي حملت معها إسكتلندا إلى النهائيات وتركيا بدورها حسمت بطاقتها

حسمت إسبانيا بطاقتها إلى نهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بصحبة إسكتلندا، وذلك بفوزها على مضيفتها النرويج 1-0 الأحد في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى، فيما حجزت تركيا إحدى بطاقتي المجموعة الرابعة بفوزها الكبير على ضيفتها لاتفيا 4-0.

 

في أوسلو، دخلت إسبانيا اللقاء مع النرويج وهي بحاجة إلى الفوز كي تضمن بطاقتها بعد فوزها في الجولة الماضية على إسكتلندا المتصدرة 2-0، فيما كانت الأخيرة، الغائبة عن هذه الجولة، بحاجة الى فوز “لا روخا” أو تعادله كي تضمن تأهلها.

 

وبالفوز الخامس لفريق المدرب لويس دي لا فوينتي، لحقت إسبانيا بإسكتلندا إلى الصدارة بـ 15 نقطة من 6 مباريات لكل منهما، وبات المنتخبان متقدمين بفارق 5 نقاط على النرويج الثالثة التي خاضت الأحد مباراتها السابعة في المجموعة، ما سمح لهما بحسم بطاقتي المجموعة إلى النهائيات.

 

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات العشر إلى النهائيات المقررة الصيف المقبل في ألمانيا، الضامنة تأهلها كمضيفة، على أن تحسم البطاقات الثلاث الأخرى عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية الذي ستشارك فيه جورجيا نتيجة تصدرها لمجموعتها في المستوى الثالث من البطولة القارية لموسم 2022-2023.

 

ولحقت إسبانيا وإسكتلندا وتركيا بمنتخبات فرنسا (المجموعة الثانية) والبرتغال (العاشرة) وبلجيكا (السادسة) التي سبق لها أن حسمت بطاقاتها أيضاً، إضافة الى ألمانيا المضيفة.

 

وتدين إسبانيا التي تصدرت بفارق الأهداف عن إسكتلندا بسبب انتهاء المواجهتين المباشرتين بينهما بفوز كل منهما على أرضه 2-0، بفوزها الحادي والعشرين في آخر 24 مباراة لها في التصفيات القارية إلى غافي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في مستهل الشوط الثاني بعد استشارة مطولة بين الحكم الرئيسي وحكم الفيديو المساعد “في أيه آر”، وذلك بكرة من منتصف المنطقة بعد محاولتين فاشلتين لزميليه توريس والبديل ميكيل أويارسابال، مرت بجانب ألفارو موراتا المتسلل وإلى الشباك النرويجية (49).

 

واستحق الإسبان الفوز تماماً بعد لقاء كان فيه نجم النرويج المطلق إرلينغ هالاند الغائب الحاضر بعدما نجح رجال دي لا فوينتي في الحد من خطورته تماماً.

 

وضمن المجموعة ذاتها، جددت جورجيا فوزها على ضيفتها قبرص بعدما اكتسحتها 4-0 عبر أوتار كيتيشفيلي (46) وخفيتشا كفاراتسخيليا (58) والبديلين ليفان شينغيليا (82) وجورج ميكاوتادزه (5+90 من ركلة جزاء)،

 

وسبق لجورجيا أن تغلبت على قبرص 2-1 في أرض الأخيرة خلال الجولة الثانية، محققة فوزها الأول والأخير في المجموعة قبل أن تضيف الثاني الأحد، رافعة رصيدها الى 7 نقاط في المركز الرابع قبل الأخير أمام ضيفتها التي خسرت جميع مبارياتها السبع.

 

 

تركيا تحسم بطاقتها في الشوط الثاني

وحجزت تركيا إحدى بطاقتي المجموعة الرابعة بفوزها على ضيفتها لاتفيا 4-0، فيما انعشت ويلز آمالها بفوزها على ضيفتها كرواتيا 2-1.

 

ورفعت تركيا رصيدها إلى 16 نقطة من 7 مباريات، متقدمة بست نقاط على ويلز وكرواتيا الثانية والثالثة توالياً من 6 مباريات.

 

وهو الفوز الثاني توالياً لتركيا في ثاني مباراة لها بقيادة مدربها الجديد الإيطالي فينتشنسو مونتيلا الذي استهل مغامرته قبل ثلاثة ايام بفوز ثمين في عقر دار كرواتيا 1-0.

 

وكان الاتحاد التركي أقال المدرب الألماني شتيفان كونتس بعد العروض المخيّبة، ليعيّن مونتيلا الذي يعرف الكرة التركية كون سبق له أن درّب نادي أضنة ديميرسبور من أيلول/سبتمبر 2021 حتى الصيف الماضي.

 

وانتظر المنتخب التركي الشوط الثاني لتسجيل رباعيته عبر مهاجم ليستر سيتي بالاعارة يونس أكغون (58)، البديل جينك توسون (83 و90+2)، ومحمد كرم أكتوركوغلو (87).

 

وعلى ملعب كارديف سيتي، فرض هاري ويلسون نفسه نجما للمباراة بتسجيله هدفي ويلز في الدقيقتين 47 بعد تمريرة من ديفيد روبرت لينجح في تجاوز الدفاع ويلعب كرة من فوق الحارس، و60 بعدما تابع برأسه تمريرة من البديل دانيال جيمس.

وقلصت كرواتيا الفارق عبر ماريو باشاليتش (75).

 

تعقد مهمة بولندا

وأنعشت التشيك آمالها في المجموعة الخامسة بفوزها الشاق على جزر فارو المتواضعة 1-0.

 

ودخلت التشيك مباراتها في بيلزن على خلفية خسارة قاسية في الجولة الماضية أمام ألبانيا 0-3، لكنها تمكنت الأحد وبفضل ركلة جزاء نفذها توماش شوتشيك في الدقيقة 76 من تحقيق فوزها الثالث، لترفع رصيدها الى 11 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطة أمام منافستها المقبلة بولندا التي تعقدت مهمتها بتعادلها على أرضها مع مولدافيا بهدف للبديل كارول سفيديرسكي (53) مقابل هدف لإيون نيكولايسكو (25).

وتتصدر ألبانيا المجموعة بـ13 نقطة وكان بإمكانها التأهل الأحد في حال عدم فوز التشيك، لاسيما بعد انتهاء مباراة بولندا ومولدافيا بالتعادل، لكن هذا التأهل تأجل نتيجة فوز فريق ياروسلاف شيلهافي على جزر فارو.

 

وبما أن بولندا التي نالت نقطتها العاشرة بغياب نجمها المطلق روبرت ليفاندوفسكي بسبب الإصابة، خاضت سبع مباريات مقابل 6 لكل من التشيك (11 نقطة) ومولدافيا (9 نقاط) وألبانيا (13)، فإن مهمتها بالحصول على إحدى بطاقتي المجموعة باتت صعبة جداً مع بقاء مباراة واحدة لها تجمعها في 17 تنوفمبر بضيفتها التشيك التي تخوض جولة ختامية حاسمة على الأرجح ضد ضيفتها مولدافيا في 20 منه.

 

وانتزعت رومانيا صدارة المجموعة التاسعة من سويسرا المتعادلة مع ضيفتها بيلاروسيا 3-3، بفوزها الكاسح على أندورا 4-0، رافعة رصيدها إلى 16 نقطة من 4 انتصارات ومثلها تعادلات، بفارق نقطة عن منتخب “ناتي” الذي حافظ بدوره على سجله خالياً من الخسارة.

 

وتأجلت مباراة إسرائيل الثالثة (11 نقطة) أمام مضيفتها كوسوفو.

 

في بوخارست، دكت رومانيا شباك أندورا المتواضعة برباعية تناوب على تسجيلها نيكولاي ستانسيو (23) واينايس هاجي (28) ورازفان مارين (44 من ركلة جزاء) وفلورينيل كومان (50).

 

 

وفي المباراة الثانية، تقدمت سويسرا بفضل جيردان شاكيري في الدقيقة 28، قبل أن تصعق بيلاروس مضيفتها بثلاثة أهداف في الشوط الثاني تناوب على تسجيلها ماكس إيبونغ (61) ودنيس بولياكوف (69) والبديل ديمتري أنتيليفسكي (84).

 

وادركت سويسرا التعادل في غضون دقيقة بهدفي مانويل أكانجي (89) والبديل زكي امدوني (90).

 

 

 

المصدر: اخبار الآن

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري vedeng

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية