أطراف دولية وعناصر متنفذة تجعل دمشق عاجزة أمام الضغوط العربية بملف المخدرات

img
Advertisements

أطراف دولية وعناصر متنفذة تجعل دمشق عاجزة أمام الضغوط العربية بملف المخدرات

 

أكدت مصادر متابعة في دمشق، أن ملف المخدرات في المنطقة “يزداد تعقيداً”، نتيجة تورط الفصائل التابعة لإيران فيه وعدد من المتنفذين في السلطة السورية، بعد أن أصبحت مصدر تمويل رئيس يدر مليارات الدولارات سنوياً.

 

فبحسب تقدير «معهد نيولاينز» الأميركي للأبحاث عام 2021، أن تجارة المخدرات تدر بنحو 5.7 مليار دولار سنوياً.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن المصادر، أن دمشق باتت “عاجزة” أمام الضغوط الأردنية والعربية في هذا الملف.

وأضافت أن “سوريا تحت وطأة الديون الإيرانية والاقتصاد المنهار، لا خيارات أمامها في هذا الملف سوى المناورة”، خصوصاً بعد أن أصبح هذا الملف أحد أبرز الملفات المطروحة على طاولة العلاقات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، بعد تنامي نشاط صناعة وتجارة المخدرات في كل من سوريا ولبنان والعراق جراء الحرب والاضطراب الأمني، إلى حد باتت فيه هذه التجارة تهدد السلم والأمن القوميَّين في الدول العربية، منها الأردن ودول الخليج.

 

من ناحية أخرى أعلنت دمشق ضبط شحنة كبتاغون ضمن شاحنة من نوع براد خلال توجهها إلى العراق. وقال التلفزيون السوري الرسمي إنّ السلطات السورية ضبطت الشاحنة في أثناء عبورها الأراضي السورية، قادمة من إحدى الدول المجاورة (دون تسميتها)، ومتجهة إلى العراق. ولم يكشف عن كمية المواد المضبوطة أو مَن يقف وراءها.

 

وتشير التقديرات البريطانية والأميركية إلى أن مصدر 80 في المائة من إنتاج الكبتاغون في العالم هو سوريا، ما دفع واشنطن في مارس (آذار) 2023 إلى فرض عقوبات على عدد من الشخصيات السورية واللبنانية المقربين من السلطات.

 

وبحسب متابعين، فإن ملف المخدرات هو ما دفع الأردن إلى بذل الجهود لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية، وكان هذا الملف أحد بنود استكمال التطبيع العربي مع دمشق، بالإضافة إلى ملفي عودة اللاجئين السوريين وإيجاد حل سياسي للوضع السوري ينسجم مع القرارات الأممية.

 

الجدير بالذكر أن هذا يأتي بعد يوم من إعلان وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، خلال «مؤتمر حوار بغداد الدولي السادس»، عن عراقي بأن يكون العراق «محور المنطلق الأمني لمكافحة المخدرات»، بتشكيل «خلية اتصال مشتركة مع الأردن ولبنان وسوريا»، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية «واع».

 

وكالة صدى الواقع السوري-فدنك Vedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية