أول تعليق أمريكي على الضربات الجوية التركية على مناطق شمال وشرق سوريا

img
Advertisements

علقت الولايات المتحدة الأمريكية ، الأحد، على الضربات التي شنتها تركيا على مناطق سيطرة قوات قسد في شمال وشرق سوريا  واصفة الوضع هناك بالـ “الصعب”  .

ودعا منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، بريت ماكغورك، إلى التوقف عن زعزعة الاستقرار في شمالي سوريا بحسب وكالة الحرة.

وردا على سؤال بشأن الغارات الجوية التركية على مواقع لقوات سوريا الديمقراطية على هامش مؤتمر حوار المنامة، وصف ماكغورك الوضع في شمال سوريا بـ “الصعب”.

وأكد ماكغورك على التزام الولايات المتحدة وحرصها لإبقاء الحدود السورية التركية آمنة، مشيرا إلى أن واشنطن ليس لديها أي معلومات عن الجهة التي نفذت هجوم إسطنبول الأخير.

وشنت تركيا ضربات على مناطق شمال سوريا وشمال شرقهاو أسفرت عن وقوع خسائر بشرية في صفوف قسد والجيش السوري والمدنيين .

تعرضت 3 قواعد تركية للقصف الصاروخي والمدفعي مصدره مناطق سيطرة قوات قسد والجيش السوري في ريف حلب مساء اليوم الأحد

حيث سقطت قذائف صاروخية ومدفعية على قاعدة كلجبرين  والقاعدة التركية بالقرب من معبر باب السلامة في ريف إعزاز بريف حلب الشمالي وطال القصف قاعدة تركية ثالثة في بلدة دابق بريف حلب وأسفرت عن مقتل جندي تركي وإصابة أخر كحصيلة اولية

أسفر قصف صاروخي ومدفعي لقسد  استهدف القاعدة التركية قرب معبر بابا السلامة بريف حلب الشمالي مساء اليوم الأحد

واستهدفت قوات قسد بقصف صاروخي ومدفعي عنيف القاعدة التركية في كلجبرين في منطقة إعزاز بريف حلب الشمالي  مساء اليوم الأحد  كرد على الهجمات التركية الأخيرة دون معرف حجم الخسائر البشرية في صفوف الجيش التركي .

وذكرت مصادر محلية أن قرابة 15 صاروخا وقذيفة مدفعية استهدف قاعدة كلجبرين  التركية قرب معبر باب السلامة بريف حلب الشمالي  وان القصف مصدره مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في منطقة الشهباء ” تل رفعت” بريف حلب الشمالي.

ويأتي القصف الصاروخي للقاعدة التركية عقب الهجمات التركية ليلة امس لمناطق عدة بريف الحسكة و حلب وأسفرت عن سقوط خسائر بشرية بين صفوف قوات سوريا الديمقراطية والجيش السوري والمدنيين  في المنطقة .

وتعهدت قوات سوريا الديمقراطية برد عنيف على الهجمات التركية التي طالت العسكريين والمدنيين في مناطق شمال وشرق سوريا .

وقالت قسد في بيان لها اليوم الاحد عقب العدوان التركي على شمال وشرق سوريا :”نحن في قوّات سوريّا الدّيمقراطيّة (قسد)، مثلما دافعنا عن شعبنا ومناطقنا ضُدَّ هجمات تنظيم “داعش” الإرهابيّ ودولة الاحتلال التُّركيّ، من الآن فصاعداً سنقوم بواجبنا التّاريخيّ – وبإصرار وتصميم أكبر – سنواصل كفاحنا. لن تبقى هجمات دولة الاحتلال التُّركيّ هذه دون رَدٍّ، في المكان والزَّمان المُناسبين سنرُدُّ، وبشكل قويّ ومؤثِّرٍ عليها”.

وأعلن مصدر عسكري في وزارة الدفاع السورية سقوط  خسائر بشرية في صفوف الجيش السوري خلال العدوان التركي على مناطق ريف حلب والحسكة .

وقال المصدر العسكري : “ارتقاء عدد من الشهداء العسكريين نتيجة الاعتداءات التركية على الأراضي السورية في ريف حلب الشمالي وريف الحسكة فجر هذا اليوم” .

وبدورها أكدت قوات سوريا الديمقراطية أن الهجمات التركية على ريف مدينة ديرك أسفرت عن وقوع مجزرة كبيرة في قرية “تقل بقل ارتفع فيها حصيلة الشهداء إلى 11 مدنيّاً، وجرح /6/ آخرين بالإضافة إلى سقوط أضرار بالغة بمحطّة تحويل الكهرباء.

وفي منطقة الدِّرباسيّة, قالت قسد أن استهداف الطيران الحربيّ للاحتلال التُّركيّ  أسفرعن استشهاد اثنين من حُرّاس صوامع القمح ومراكز زراعيّة  وفي منطقة زركان/ أبو راسين استشهد مقاتل من قوّات قسد.

وأصيب ثلاثة مدنيّين بجروح  وألحقت أضرار بالغة بمنازل وممتلكات المدنيّين في كوباني  ونتيجة القصف الجوّيّ التركي الموسّع عليها

وقالت قوات قسد ، /15/ عنصراً من قوّات  السوري فقدوا حياتهم، في الهجمات. التركية

 

الكاتب علي نابلسي

علي نابلسي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية