Site icon Vedeng

ابتكار روبوت يمكنه التحول من حالة الصلابة إلى حالة السيولة

Advertisements

ابتكار روبوت يمكنه التحول من حالة الصلابة إلى حالة السيولة

 

ابتكر علماء صينيون نموذجا أوليا لروبوت يمكنه التحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة والعكس.

وتشير مجلة Matter، إلى أن علماء جامعة هونغ كونغ الصينية أعلنوا أن هذا الروبوت تم صنعه من جسيمات مغناطيسية دقيقة من عناصر النيوديميوم (Nd) والحديد (Fe) والبورون (B) المغمورة في الغاليوم (Ga).

ودرجة حرارة انصهار المادة الناتجة هي 29.8 درجة مئوية, وتمكن العلماء خلال التجارب من تعليم الروبوت الحركة ونقل الحمولة.

 

ويتمكن هذا الروبوت في الحالة الصلبة من نقل حمولة أكبر من وزنه بثلاثين مرة. وللتحول إلى الحالة السائلة يجب وضعه بين مغانيط ذات مجالات مغناطيسية مثبتة، وفي هذه الحالة لا حاجة لمصدر حراري.

ويمكن لهذا المغناطيس تجاوز العقبات وتسلق الجدران، وقد اجبره العلماء في إحدى التجارب على نقل الثنائي الباعث للضوء ((LED إلى اللوحة وتثبيته وإضاءته.

 

الروبوتية أو علم الروبوتات هو مجال التخصصات المتعددة المتداخلة والذي يدمج علوم الحاسوب والهندسة التطبيقة. تتضمن الروبوتية تصميم وبناء وتشغيل واستخدام الروبوتات.

 

إن الهدف من الروبوتية هو تصميم آلات يمكن أن تساعد البشر وتساندهم. تدمج الروبوتية مجالات الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وهندسة المعلومات والميكاترونيك والإلكترونيات والهندسة الحيوية وهندسة الكمبيوتر وهندسة التحكم وهندسة البرمجيات وغيرها.

 

تطور الروبوتية آلات يمكن أن تحل محل البشر نظام الروبوت يعتمد على الجنان وتكرر الأعمال البشرية. يمكن استخدام الروبوتات في العديد من المواقف ولأغراض عديدة ولكن يتم استخدام العديد منها اليوم في البيئات الخطرة (بما في ذلك فحص المواد المشعة واكتشاف القنابل وإبطال مفعولها) وعمليات التصنيع أو حيث لا يستطيع البشر البقاء على قيد الحياة (على سبيل المثال في الفضاء وتحت الماء وفي أماكن مرتفعة الحرارة وتنظيف واحتواء المواد الخطرة والإشعاع). يمكن أن تتخذ الروبوتات أي شكل ولكن بعضها مصنوع ليشبه البشر في المظهر.

 

يقال أن هذا يساعد في قبول الروبوت في بعض السلوكيات التكرارية التي عادة ما يؤديها الناس. تحاول هذه الروبوتات محاكاة المشي أو النهوض أو الكلام أو الإدراك أو أي نشاط بشري آخر. إن العديد من روبوتات اليوم مستوحاة من الطبيعة وتساهم في مجال الروبوتات المستوحاة من الكائنات الحية.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

Exit mobile version