اتهامات للأمم المتحدة وحكومة دمشق بالفشل في مساعدة ضحايا الزلزال

img
Advertisements

اتهامات للأمم المتحدة وحكومة دمشق بالفشل في مساعدة ضحايا الزلزال

 

فشل كلّ من الحكومة السورية والأمم المتحدة في مساعدة السوريين، بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد في السادس من فبراير (شباط)، على ما خلصت إليه لجنة التحقيق الدولية المعنية بسوريا، الاثنين.

وقال رئيس اللجنة باولو بينيرو، في بيان صدر لمناسبة نشر تقرير جديد، إنه «بينما كانت هناك أعمال بطولية كثيرة وسط المعاناة، شهدنا أيضاً فشلاً ذريعاً للحكومة وللمجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة، في توجيه المساعدة الحيوية بسرعة إلى السوريين».

 

وأضافت اللجنة: «لقد فشلوا في التوصل إلى اتفاق على وقف فوري للقتال. فشلوا في تسهيل إيصال المساعدة الحيوية عبر جميع القنوات المتاحة»، مشيرة إلى الشعور بالتخلّي لدى السوريين، والحاجة إلى إجراء تحقيق.

 

وأدّى الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة، وتلاه زلزال آخر بقوة 7.6 درجة، إلى مقتل نحو 48 ألف شخص، وإصابة 105 آلاف آخرين في تركيا، وفقاً لحصيلة غير نهائية. وأفادت السلطات بمقتل نحو 6 آلاف شخص في سوريا أيضاً.

 

كذلك، ضاعف الزلزال التحدّي الذي تواجهه المنظمات الإنسانية في مساعدة السكّان السوريين؛ خصوصاً في مناطق المعارضة في إدلب (شمال غرب)، في الوقت الذي تخضع البلاد فيه لعقوبات دولية، بينما تضرّرت الطرق المؤدية إلى المعبر الحدودي الوحيد المتاح قبل الزلزال.

وخفّفت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ ذلك الحين العقوبات المفروضة على سوريا، بينما وافقت دمشق على السماح للأمم المتحدة بفتح عدد أكبر من المعابر الحدودية للمساعدة في إيصال مزيد من المساعدات. غير أنّ اللجنة اتهمت الحكومة والجيش السوري بـ«منع المساعدات عبر الحدود للمجتمعات المتضرّرة»، بينما اتهمت «هيئة تحرير الشام» في شمال غربي سوريا بـ«رفض المساعدات عبر الحدود الآتية من دمشق».

 

وقال مفوّض اللجنة هاني مجالي في البيان: «نحقّق حالياً في عدّة اتهامات بأنّ أطراف النزاع تعمّدوا عرقلة المساعدات الإنسانية للمجتمعات المتضرّرة».

وأفادت اللجنة في تقريرها الأخير الذي نُشر الاثنين والذي أُعد قبل الزلزال، بانتهاكات مستمرّة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني في جميع أنحاء البلاد، خلال الأشهر الستة الأخيرة من عام 2022؛ خصوصاً الوضع المروّع للسوريين على طول الخطوط الأمامية في شمال البلاد وشمال غربها.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية