ارتفاع حالات عبور المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي عام 2023 وتحديات استقبال وتوزيع المهاجرين

img
Advertisements

ارتفاع حالات عبور المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي عام 2023 وتحديات استقبال وتوزيع المهاجرين

 

عام 2023 شهد ارتفاعًا ملحوظًا في عدد حالات عبور المهاجرين غير الشرعيين إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث ارتفع العدد بنسبة 17% مقارنة بالعام السابق.

جاءت هذه المعطيات من وكالة الحدود والسواحل الأوروبية “فرونتكس”، التي أكدت أن هذه الزيادة هي الأعلى منذ عام 2016. ووفقًا للوكالة، بلغ عدد المهاجرين الذين تم تسجيلهم 380 ألفًا، حيث قام 41% منهم بعبور البحر الأبيض المتوسط.

تؤكد هذه البيانات السنوية اتجاهًا تصاعديًا مستمرًا في عدد حالات الهجرة غير القانونية خلال السنوات الثلاث الماضية.

ولفتت الوكالة الانتباه إلى اتجاهين هجرة آخرين شهدهما العام 2023، حيث ارتفعت نسبة المهاجرين في منطقة غرب البلقان بنسبة 26% وفي شرق البحر الأبيض المتوسط بنسبة 16%.

الاتحاد الأوروبي توصل إلى اتفاق جديد يهدف إلى توزيع تكاليف واستضافة المهاجرين بشكل أكثر توازنًا، بالإضافة إلى تقليل أعداد الوافدين.

وفي هذا السياق، طالبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دول المجر وبلجيكا، اللتين تتوليان رئاسة الاتحاد الأوروبي لعام 2024، بالعمل على وضع اللمسات الأخيرة على ميثاق الهجرة واللجوء لضمان حماية حقوق اللاجئين في الاتحاد الأوروبي.

وشددت المفوضية على ضرورة استخدام دورهما لتسريع إنهاء ميثاق الهجرة واللجوء وضمان تنفيذ الإصلاحات الضرورية لدعم حقوق وحماية الأفراد الذين يطلبون اللجوء داخل الاتحاد الأوروبي.

وعبّرت المفوضية عن أملها في أن يكون هذا الميثاق خطوة مهمة نحو تعزيز الإرادة السياسية اللازمة، مع دخوله مرحلته النهائية والحاسمة.

هذا وبعد محادثات مكثفة، توصل ممثلو البرلمان الأوروبي وحكومات دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاقية جديدة تسمى “الميثاق الجديد بشأن الهجرة واللجوء”، والتي من المتوقع أن يتم تنفيذها في العام الحالي. يهدف هذا الميثاق إلى تنظيم الهجرة واللجوء في الاتحاد الأوروبي وتوفير توازن أكبر في تحمل التكاليف واستضافة المهاجرين.

تعتبر زيادة حالات الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي تحديًا كبيرًا يتطلب تعاونًا دوليًا للتعامل معه.

فمن جانبها، تعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على تعزيز حقوق اللاجئين وحمايتهم، وتشجع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تنفيذ الإصلاحات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية