الأردن يطلب نشر منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” للتصدي للتهديدات الجوية

img
Advertisements

الأردن يطلب نشر منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” للتصدي للتهديدات الجوية

 

يُعتبر الأمن الوطني والدفاع عن الأراضي من أولويات الدول، وهذا ما يدفع الأردن لاتخاذ إجراءات مباشرة لتعزيز قدرته الدفاعية.

وفي هذا السياق، قدم الأردن طلباً إلى الولايات المتحدة الأمريكية لنشر منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” على أراضيه، بالإضافة إلى منظومة أخرى لمقاومة الطائرات المسيّرة.

تأتي هذه الخطوة استجابة للتهديدات الجوية المحتملة التي تواجهها الأردن من مختلف الاتجاهات، بما في ذلك التهديدات الناشئة من الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة.

ويُعتبر نظام “باتريوت” أحد أفضل الأسلحة الدفاعية المتاحة لمواجهة هذه التهديدات، حيث يُستخدم للدفاع فقط ويعمل على حماية الأراضي الأردنية.

وفي إعلانه الرسمي، أكد الناطق باسم الجيش الأردني أن هذا القرار يأتي في إطار الحفاظ على أمن الأردن واستقراره، وتعزيز التحالف الاستراتيجي بين الأردن والولايات المتحدة.

ويُشير الحياري إلى أن الأردن يواجه تحديات جديدة وغير معتادة، حيث تُستخدم الطائرات المسيّرة في تهريب المخدرات والأسلحة عبر الحدود.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل حربها في قطاع غزة، وتواجه الجيش الأردني تحدياً آخر في مكافحة تهريب المخدرات والأسلحة من مناطق سيطرة الحكومة السورية في جنوب سوريا.

ويرى الأردن أن التحالف مع الولايات المتحدة هو القرار الاستراتيجي الذي سيعزز أمنه الوطني وسمعته الدفاعية.

يجب الإشارة إلى أن الأردن يعتبر واحداً من الحلفاء الإقليميين للولايات المتحدة، ويتمتع بعلاقة عسكرية وثيقة معها.

وتقدم الولايات المتحدة دعماً عسكرياً مهماً للأردن من خلال توفير التدريب والمساعدة المالية والتكنولوجية، وذلك لتعزيز قدراته العسكرية وتأمين حدوده.

ومنذ بداية الثورة السورية في عام 2011، قامت واشنطن بتقديم مساعدات مالية وتقنية للأردن لإنشاء نظام مراقبة متطور يعرف بـ “برنامج أمن الحدود”، وذلك لمنع تسلل المسلحين من سوريا والعراق.

يجب أن نذكر أن الأردن يعتبر وجهة تدريب مهمة للقوات الأمريكية، حيث يوجد فيه المئات من المدربين الأمريكيين وتجري تدريبات مكثفة على مدار العام.

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية