الأمم المتحدة تعلن تمديد سوريا السماح إيصال المساعدات الإنسانية من تركيا

img
Advertisements

الأمم المتحدة تعلن تمديد سوريا السماح إيصال المساعدات الإنسانية من تركيا

 

أعلنت الأمم المتحدة يوم أمس الاثنين، أن سوريا مددت السماح لها بتسليم المساعدات للمناطق التي تسيطر عليها الفصائل المسلحة التابعة لتركيا، بشمال غرب البلاد عبر معبرين حدوديين تركيين لمدة 3 أشهر أخرى.

 

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن حكومة دمشق مددت موافقتها على إدخال المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال غربي سوريا، باستخدام معبرين حدوديين مع تركيا لا يخضعان لسيطرتها، لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

وأكدت بعثة سوريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك تمديد استخدام الأمم المتحدة لمعبري باب السلام والراعي.

 

وأشار دوجاريك خلال مؤتمر صحفي، إن دمشق سمحت للأمم المتحدة باستخدام معبري “باب السلامة” و”الراعي” حتى 13 شباط (فبراير) المقبل، من أجل إيصال مساعداتها إلى شمال غربي سوريا عبر الحدود.

 

وكان فريق “منسقو استجابة سوريا” قد أعلن تمديد تفويض عمل معبرين لإدخال المساعدات الى شمال سوريا.

 

وقال فريق “منسقو استجابة سوريا”، إن المساعدات الإنسانية سوف تستمر بالتدفق من معبري “باب السلامة والراعي” لمدة ثلاثة أشهر جديدة تنتهي في 13 شباط 2024، وذلك بعد تجديد اعتماد التفويض الرابع، لإدخال المساعدات عبر الحدود.

 

وأكد الفريق في بيان، ضرورة استمرار عبور المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا “عبر الحدود” دون توقف، تزامناً مع زيادة العجز في الاستجابة وزيادة عدد المحتاجين مع دخول فصل الشتاء.

 

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان: “لا تزال عملية الأمم المتحدة عبر الحدود بمثابة شريان الحياة للناس في شمال غرب سوريا. وتقدم الأمم المتحدة وشركاؤها شهريا المساعدات وخدمات الحماية التي تشتد الحاجة إليها إلى ما يبلغ في المتوسط 2.5 مليون شخص”.

 

جدير بالذكر أن الأمم المتحدة تستخدم أيضا معبر باب الهوى من تركيا لتسليم المساعدات إلى الملايين في شمال غرب سوريا منذ عام 2014 بتفويض من مجلس الأمن، لكن انتهى أجل ذلك التفويض في منتصف يوليو تموز لعدم توصل المجلس المؤلف من 15 دولة عضو إلى اتفاق على تمديده وفق “RT”.

وقالت الحكومة السورية بعد ذلك بأيام إن بإمكان الأمم المتحدة استئناف استخدام معبر باب الهوى لستة أشهر أخرى، والذي اقتراب موعد توقف عبور المساعدات عبره في غضون شهرين.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري vedeng

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية