الاتحاد الأوروبي يحدد أولويات أهدافه فيما يخص الملف السوري في العام الجديد

img
صدى سوريا 0 vedeng editor الوسوم:, , , , , , , , , , , , , ,
Advertisements

الاتحاد الأوروبي يحدد أولويات أهدافه فيما يخص الملف السوري في العام الجديد

 

أعلن الاتحاد الأوروبي على لسان مبعوثه الخاص إلى سوريا، دان ستوينيسكو، أنه سيركز خلال العام الحالي على الضغط لإنهاء الحرب في سوريا من خلال انتقال سياسي حقيقي، برعاية الأمم المتحدة وبدعم من الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية الرئيسية.

 

دان ستوينيسكو، قال في معرض حديثه بمناسبة ذكرى مرور عام على زلزال سوريا، أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ما زالوا المانحين الرئيسيين للمساعدات الدولية استجابة للأزمة السورية، من المؤسف أن تقديم المساعدة بما في ذلك التعافي المبكر ومساعدات متطلبات الصمود غير كافٍ. لقد آن الأوان لتخطّي ذلك، ولكن للقيام بالأمر نحتاج إلى معالجة الأسباب الجذرية للأزمة الإنسانية والاقتصادية وإعطاء زخم متجدد لحل سياسي حقيقي. وبما أن الاتحاد الأوروبي ما زال ملتزمًا بمواصلة دعم الشعب السوري، فإننا حازمون في إبقاء الحل السياسي على رأس جدول الأعمال.

 

كما وذكّر بأن الطريق الوحيد لتحقيق سلام مستدام في سوريا هو حل سياسي ينسجم مع قرار مجلس الأمن في الأمم المتحدة رقم 2254.

وأكد ستوينيسكو أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بدرسون، ومقاربته خطوة مقابل خطوة، لتعزيز العملية السياسية واستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

 

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على تلبية الاحتياجات الإنسانية الماسة للسوريين، خاصة الشرائح الأكثر ضعفاً في جميع أنحاء البلاد، إضافة إلى تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير من خلال تقوية منظمات المجتمع المدني السوري.

 

كما وأشار إلى أن التكتل الأوروبي سيعمل خلال العام الحالي على تعزيز المساءلة عن جرائم الحرب في سوريا لتيسير عملية مصالحة وطنية وعدالة انتقالية.

 

ولفت إلى أن سوريا ما زالت تمثل أولوية كبرى بالنسبة إلى التكتل الأوروبي، مؤكداً أن الاتحاد مقتنع بأن السبيل الوحيد لتحقيق سلام مستدام في سوريا، يتمثل بحل سياسي ينسجم مع قرار مجلس الأمن في الأمم المتحدة رقم 2254.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري Vedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية