البيان الختامي للقمة الخليجية الـ44 فيما يخص سوريا…ما الجديد والمهم؟

img
Advertisements

البيان الختامي للقمة الخليجية الـ44 فيما يخص سوريا…ما الجديد والمهم؟

 

​اختتمت القمة الخليجية الـ44 والتي انعقدت بالدوحة، أمس الثلاثاء، أعمالها بإصدار بيان ختامي تضمن مواقف أعضاء المجلس الخليجي من آفاق عملهم المشترك ومن أبرز القضايا الإقليمية والدولية، ومن بينها الشأن السوري.

 

حيث جدد قادة دول الخليج العربية في ختام القمة الخليجية الـ 44، دعم جهود التوصل إلى حل سياسي في سوريا، بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، ودعم جهود المبعوث الأممي، غير بيدرسون.

 

كما أعربت دول الخليج في البيان الختامي للقمة، عن التطلع إلى استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، واكّدت ضرورة دعم الجهود المبذولة لرعاية اللاجئين والنازحين السوريين، والعمل على عودتهم الطوعية والآمنة إلى سوريا، وفقاً للمعايير الدولية، مشدداً على رفض أي محاولات لإحداث تغييرات ديموغرافية في سوريا.

 

ودعت إلى استمرار إيصال المساعدات الإنسانية ورفع المعاناة عن الشعب السوري، وأشارت الى تمسكها بمواقفها الثابتة تجاه الحفاظ على وحدة أراضي سوريا، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها، ورفض التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية.

 

ورحب البيان بمخرجات لجنة الاتصال العربية بشأن الأزمة السورية، التي أكدت أهمية تسوية الأزمة السورية ومعالجة تبعاتها السياسية والأمنية والإنسانية، وعودة المختطفين والمفقودين، ومكافحة المخدرات.

 

وجاء انعقاد القمة الخليجية ال44، في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة، والأوضاع المؤلمة التي يعانيها شعبها جراء هذه الحرب.

 

حيث دان المجلس الأعلى “العدوان الاسرائيلي” على قطاع غزة، وطالب بإنهاء الحصار الإسرائيلي غير القانوني والمخالف لقرار مجلس الأمن رقم 2417، بتاريخ 24 مايو 2018، وشدد على ضرورة الالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2712 بتاريخ 15 نوفمبر 2023، بما في ذلك إقامة هُدن وممرات إنسانية عاجلة ممتدة في جميع أنحاء قطاع غزة.

كما أعرب المجلس الأعلى عن رفضه لأي مبررات وذرائع لوصف “العدوان الإسرائيلي” على قطاع غزة بأنه دفاع عن النفس.

 

من جهته دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى العمل على الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة لاحتواء الحرب ومنع امتدادها إلى الدول المجاورة.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري vedeng

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية