الجيش السوري يهدد باقتحام مدينة في درعا

img
Advertisements

 

تحاول قوات الجيش السوري تكرار سيناريو مدينة طفس، في مدينة جاسم بريف درعا الشمالي: تطالب بخروج معارضين تتهمهم بأنهم خلايا لتنظيم «داعـ.ـش» الإرهابي أو اقتحام المدينة، وسط مخاوف أهلية من تصعيد عسكري بعد تعزيزات استقدمت إليها وإلى أطرافها.

وقالت مصادر محلية في جاسم بحسب “الشرق الأوسط”، بأن اللجنة الأمنية التابعة للحكومة السورية طالبت وجهاء ومفاوضين من المدينة، بخروج عناصر «داعـ.ـش منها أو تنفيذ عملية عسكرية لملاحقتهم». كما دعت إلى حضور اجتماع تفاوضي في مدينة درعا المحطة، لكن هؤلاء رفضوا الحضور، معتبرين «أن تلك المطالبة، هي مزاعم تمهد لتنفيذ عملية عسكرية تستهدف المعارضين»، وطالبوا بأن يكون الاجتماع التفاوضي في مدينة جاسم ذاتها.

وأضافت المصادر، «أن اللجنة الأمنية تسعى إلى تكرار السيناريو الذي حصل في مدينة طفس والذي اتبعت فيه الحكومة سياسة التصعيد العسكري والقصف للضغط على المطلوبين لإخراجهم من المدينة». وكانت مدينة جاسم شهدت دخول قوات عسكرية للحكومة السورية خلال الأيام القليلة الماضية، عززت حواجزه ونقاطه المحيطة بها من الجهات الغربية والشمالية والجنوبية، في وقت تعيش المدينة ومحيطها حالة انفلات أمني كباقي مناطق محافظة درعا وعمليات قتل واغتيالات طالت معارضين سابقين وآخرين من قوات الجيش السوري.

وخضعت جاسم لعدة اتفاقيات وتفاهمات بين اللجان المفاوضة واللجنة الأمنية التابعة للسلطات السورية منذ دخولها ضمن المناطق التي قبلت تطبيق اتفاق تسوية عام 2018. وكانت لجنة الحكومة السورية تطالب دائما «بترحيل وخروج المطلوبين الغريبين عن المدينة، الذين يشكلون خلايا لداعـ.ـش، وينفذون هجمات ضد قوات الجيش السوري في المنطقة». إلا أن هؤلاء من مقاتلي وقادة فصائل المعارضة المعتدلة، ورفضوا التهجير وقبلوا التسوية في مقابل بقائهم حيث هم وإبعاد القبضة الأمنية عنهم.

وفي السويداء ذات الغالبية الدرزية أفادت شبكة «السويداء24»، أن القوات الروسية وزعت مساعدات إنسانية في بلدة عرى بريفها الغربي، تحتوي على مواد غذائية بينها عبوات من الحليب المكثف المنتهي الصلاحية. وكان المركز الروسي للمصالحة أعلن عن توزيع 500 مساعدة إنسانية في بلدة عرى قبل 4 أيام قدمت إلى العائلات الأشد احتياجاً. وعلق بعض المواطنين في السويداء على ذلك، معتبرين، «أن روسيا تنهب خيرات سوريا بالمليارات، لكنها تقدم مساعدات بسيطة لتلميع صورتها إعلامياً». واعتبر آخرون، «أن الروس يأخذون من خيرات البلد مثل الأميركيين الذين سيطروا على حقول النفط والغاز في الشرق وكلهم غير آبهين بمعاناة الشعب السوري، ويبررون وجودهم بادعاء مساعدته. لكن لو أن السلاح الذي يستخدمونه في سوريا تحول إلى تقدمة مادية لكان الشعب السوري من أغنى الشعوب، ولأبتعد العوز والحاجة عن السوريين، الذين أنهكتهم الحرب وضربهم الفقر».

إلى ذلك، شهدت محافظة السويداء في الأيام القليلة الماضية احتجاجات شعبية أمام مؤسسات الدولة لخدمة الهاتف والمياه والكهرباء. وخرج الناس مطالبين بحقوقهم المعيشية والخدمية. وقالت «شبكة الراصد» المحلية أن الاحتجاجات جرت خصوصاً في بلدتي عتيل والغارية، وأن الاحتقان الشعبي في السويداء يتفاقم نتيجة سوء الخدمات، وسط إغلاق كافة الآفاق في وجه المواطن الذي لم يجد طريقاً إلا الاحتجاج.

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب ماهر ماملي

ماهر ماملي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية