الحكومة السورية ترفع رسوم التسجيل لطلاب الشهادات العامة

img
Advertisements

الحكومة السورية ترفع رسوم التسجيل لطلاب الشهادات العامة

 

رفعت الهيئة العامة للضرائب والرسوم بوزارة المالية في الحكومة السورية، رسوم التسجيل لطلاب الشهادات العامة في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي.

 

حيث حددت الهيئة الرسوم الجديدة المترتبة على التسجيل في شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية للطلاب النظاميين بمبلغ إجمالي قدره سبعة آلاف ليرة سورية، أما الرسوم المترتبة على كل تلميذ مسجل في شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية لطلاب الدراسة الخاصة (أحرار) فهي عشرون ألف ليرة سورية، بحسب صحيفة “الوطن”

 

أما رسم طلبات التسجيل في الشهادة الثانوية بكل فروعها للطلاب النظاميين في كل دورة امتحانية فهي 10600 ليرة، والرسوم المترتبة على التسجيل لاختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للطلاب “الأحرار” فهي 20 ألف ليرة.

 

وحددت رسوم التسجيل في الشهادة الثانوية في كل دورة امتحانية لطلاب الدراسة خاصة (أحرار) بمبلغ 31 ألف ليرة سورية.

 

وفي حال الاعتراض على نتيجة امتحان مادة أو مادتين أو الاعتراض على عقوبة امتحانية يتوجب دفع مبلغ قدره 9600 ليرة ويعاد مبلغ 7000 ليرة للطالب في حال ثبوت صحة الاعتراض.

 

أما بالنسبة للرسوم المترتبة على تنظيم الشهادة الثانوية أو تنظيم نسخة أصلية إضافية عن وثيقة النجاح فقد ارتفعت رسومها إلى 6700 ليرة، ورفع رسم الشهادات الصادرة عن مؤسسات التعليم الخاص (المدارس والجامعات الخاصة) ومراكز التدريب المهني بكل أنواعها لتصبح 5800 ليرة.

 

كما وتم إعفاء أبناء الشهداء وكل من يحمل وثيقة استشهاد أو من في حكمهم من تلك الرسوم وكذلك يعفى منها التلاميذ والطلاب من ذوي الإعاقة وطلاب مراكز التأهيل المهني العاجزون والطلاب السجناء والطلاب العسكريون وجرحى الحرب ومن يحمل بطاقة جريح وطن، والطلاب العرب شريطة المعاملة بالمثل.

 

يبدأ التسجيل للطلاب النظاميين و”الأحرار” في 14 من كانون الثاني الحالي وينتهي في 29 من شباط المقبل للطلاب النظاميين وبتاريخ 14 من آذار المقبل للطلاب “الأحرار”.

 

وأرجع وزير التربية في الحكومة السورية محمد عامر مارديني، زيادة الرسوم إلى الارتفاع “الكبير جداً” في تكاليف الامتحانات، معتبراً أن هذه الرسوم الجديدة “لا تشكل سوى جزءاً بسيطاً من التكاليف التي تتكبدها الخزينة العامة لقاء نفقات العملية الامتحانية”.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري vedeng

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية