الحكومة السورية تسمح للسوريين بإدخال الذهب الخام بدون رسوم جمركية

img
Advertisements

الحكومة السورية تسمح للسوريين بإدخال الذهب الخام بدون رسوم جمركية

 

أقر مجلس الشعب مشروع قانون جديد يتعلق بتنظيم حالات إدخال الذهب الخام إلى سوريا والرسوم المترتبة عليه. ويهدف هذا القانون إلى تنظيم عملية إدخال الذهب الخام إلى البلاد وتحديد الشروط والإجراءات المتعلقة بهذا الأمر.

ويتيح المشروع للمواطنين السوريين والأجانب المقيمين وغير المقيمين إمكانية إدخال الذهب الخام إلى سوريا.

وبحسب القانون يُعفى مدخل الذهب الخام من الحصول على ترخيص استيراد الذهب، كما يُسمح بإدخال الذهب الخام بصحبة المسافرين.

ومن الملحوظ أن المشروع يُعفى مدخل الذهب الخام من جميع الضرائب والرسوم المترتبة على عملية الاستيراد، بما في ذلك رسوم الاستيراد والتصديق القنصلي والطابع والرسوم والضرائب المحلية المفروضة.

كما يُستوفى رسم مالي مقطوع من مدخل الذهب الخام بمقدار 100 دولار أمريكي لكل كيلوغرام واحد، ويتم تحصيل هذا الرسم من قبل الأمانات الجمركية وتحويله إلى حساب الخزينة المركزية.

ويُشترط على الأجانب غير المقيمين الذين يدخلون الذهب الخام أن يقوموا خلال فترة لا تتجاوز 60 يومًا من تاريخ الحصول على وثيقة الإدخال بإخراج مصوغات ذهبية مصنعة محلياً من الورشات السورية المرخصة. وتكون هذه المصوغات من عيار 18 أو 21 قيراطًا، وذلك بموجب الشروط المحددة.

وبموجب المشروع، يُعفى الأجانب غير المقيمين من تنظيم بيان تصدير، ويُسمح لهم بإخراج المصوغات الذهبية بصحبة المسافرين وفقًا للتعليمات التنفيذية المحددة بناءً على هذا القانون.

وبحسب المشرعين فإن هذا القانون الجديد يهدف إلى تنظيم قطاع الذهب في سوريا وتعزيز الشفافية والتحكم في عملية إدخال الذهب الخام إلى البلاد.

كما يسهم في تعزيز القطاع الصناعي المحلي ودعم الورشات السورية المرخصة في تصنيع المصوغات الذهبية.

ومن المتوقع أن يسهم هذا القانون في تعزيز الاقتصاد المحلي وزيادة الاستثمارات في قطاع الذهب في سوريا.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية