السويد تحاكم ضابط سوري سابق متهما بالمشاركة في ارتكاب جرائم حرب

img
Advertisements

السويد تحاكم ضابط سوري سابق متهما بالمشاركة في ارتكاب جرائم حرب

 

يمثل ضابط سوري سابق أمام محكمة ستوكهولم في السويد، بتوجيه تهم بارتكاب جرائم حرب في سوريا عام 2012.

 

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الضابط “محمد حمو” البالغ من العمر 65 عاماً، يواجه تهماً بارتكاب جرائم حرب عام 2012، قبل أن يلجأ إلى السويد.

 

وبحسب لائحة الاتهام التي “اطلعت عليها الوكالة”، أمس اﻷربعاء، فإن الضابط متهم بالمشاركة بين الأول من يناير (كانون الثاني) و20 يوليو (تموز) 2012، في تنفيذ ضربات عشوائية على مدينتي حماة وحمص وعلى أطرافهما.

 

وقالت المدعية العامة كارولينا فيسلاندر، أن هذه الضربات الجوية والبرية لم تميز بين المدنيين والأهداف العسكرية، وبالتالي لم تتقيد بمبدأ التناسب فيما يتعلق بالموقع العسكري المستهدف.

 

واعتبرت المدعية العامة كارولينا فيسلاندر، أن المتهم كان شريكاً جرائم حرب وقعت بالمنطقة، من خلال موقعه ودوره، كما أنه كان يتخذ القرارات المتعلقة بتسليح الوحدات العملياتية، وكان أيضاً مسؤولاً عن تنفيذ مختلف العمليات في تلك الفترة.

 

ومن المنتظر أن يدلي سبعة أشخاص (مدنيون) بينهم سوريون يتحدرون من المدينتين المعنيتين، بشهاداتهم خلال المحاكمة، والتي لم يحدّد المصدر موعدها، كما سيدلي مصور بريطاني أصيب خلال إحدى الضربات المذكورة بشهادته حول ارتكاب المتهم جرائم حرب.

 

الجدير بالذكر أن القانون الدولي، يعتبر كل من المدنيين والجنود خارج حالة القتال أشخاصاً محميين، وأن إخضاعهم لمعاملة سيئة يعتبر جريمة حرب.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري vedeng

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية