الصحة السورية تكشف احصائية عن عدد المصابين بمرض الإيدز في سوريا

img
Advertisements

الصحة السورية تكشف احصائية عن عدد المصابين بمرض الإيدز في سوريا

 

كشفت وزارة الصحة في الحكومة السورية، عن وجود 522 مريضاً مصاباً بمرض نقص المناعة البشري المكتسب (الإيدز) حالياً في سوريا.

 

وقال معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية، تحدث في كلمة له في احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز، نظمتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، في دمشق، عن أهمية تسليط الضوء على التحديات التي يواجهها الأشخاص المصابون بالإيدز ووضع سياسات واستراتيجيات للحد من انتشاره، وأهمية إجراء الاختبار والكشف المبكر عن الإصابة بهدف تقديم العلاج في الوقت المناسب والمساهمة في تحسين الوضع الصحي للمتعايشين، وذلك بحسب “سانا”.

 

وأضاف ضميرية، أن سورية من الدول ذات معدلات الإصابة المنخفضة إقليمياً وعالمياً بعدوى فيروس “الإيدز”.

وبحسب وزارة الصحة، بلغ العدد التراكمي لحالات “الإيدز” المكتشفة في سوريا منذ عام 1987 وحتى العام الحالي، 1232 مصاباً، بينهم 869 سورياً، و363 من جنسيات أخرى، في حين بلغ عدد المتعايشين بعدوى الفيروس الذين يتلقون العلاج 419 مريضاً، بينما تم تسجيل 307 حالات وفاة جراء المرض.

 

من جهته لفت الدكتور زهير السهوي مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة، تعتبر سورية من الدول ذات معدلات الإصابة المنخفضة بعدوى فيروس نقص المناعة البشري المكتسب الإيدز، حيث يبلغ عدد المرضى حالياً الحاملين للفيروس 522 مريضاً، ولفت إلى جهود الوزارة من أجل الحد من انتشار مرض الإيدز وتقليل الوصمة والتمييز اتجاه المرض والمرضى، وتنسيق الجهود وتوحيدها للوصول إلى الهدف العالمي المتمثل في خفض معدل العدوى بفيروس نقص المناعة البشري للحد من انتشاره، وتحسين مستوى الصحة للمتعايشين مع عدوى الفيروس وتأمين العلاج لهم.

وأشار السهوي إلى تحديث البروتوكول العلاجي والمعتمد من قبل وزارة الصحة في سوريا، اعتباراً من 1 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، أملاً بأن يسهم في القضاء على المرض باستخدام العلاج اليومي للمرضى المتعايشين مع فيروس “الإيدز”، والذي يشمل الإستراتيجيات الأساسية من تقديم المشورة والفحص الطوعي، إضافة إلى خدمات العلاج والرعاية والصحة النفسية والوقاية بسرية تامة، والحد من حدوث ولادات جديدة بهذا المرض.

 

وأضاف السهوي إلى أن الأرقام التي تنشرها منظمة الصحة العالمية حول مرض الإيدز تؤكد بلوغ عدد المرضى الحاملين للفيروس حتى نهاية العام الماضي 38.8 مليون مريض وتسجيل 1.5 مليون إصابة جديدة، في حين بلغ عدد المرضى المتعايشين بعدوى (إتش أي في) مستلمي العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية حتى نهاية عام 2022 – 28.7 مليون مريض على مستوى العالم.

 

ويصادف اليوم العالمي لمكافحة الإيدز 1 كانون الأول من كل عام، ويعتبر فرصة لزيادة الوعي بضرورة القضاء على الإيدز بحلول عام 2030 ومضاعفة الجهود لضمان نجاح الاستجابة لفيروس العوز المناعي البشري.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري vedeng

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية