العراق والأردن يدعوان إلى تبني قرار يضمن عودة سوريا الى محيطها العربي

img
Advertisements

العراق والأردن تدعوان إلى تبني قرار يضمن

عودة سوريا الى محيطها العربي

دعا اليوم السبت كل من العراق والأردن الدول العربية لتبني قرار يضمن عودة سوريا الى حاضنتها العربية، لتأخذ دورها الاقليمي الفاعل و المؤثر في القرار العربي وفق ما نقلتها وكالة السبوتنيك.

وحث رئيس البرلمان في العراق محمد الحلبوسي، اليوم السبت، الدول العربية على كافة المستويات إلى تبني قرار بعودة سوريا إلى محيطها العربي.

و جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الـ 34 للاتحاد البرلماني العربي المقام في بغداد حالياً.

وقال الحلبوسي “لقد آن الأوان للبيت العربي أن يوحد الجهود، وينبذ الخلافات الجانبية، للوقوف أمام التحديات الراهنة دوليا وإقليميا من خلال صياغة استراتيجية شاملة وواقعية تجاه المشكلات العالقة منذ فترة طويلة”.

وأضاف أن “العالم اليوم يمر بظروف صعبة للغاية، تتطلب عملاً تشاركياً وجهوداً استثنائية وتكثيفا للمساعي الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن”.

وأشار إلى أن “سوريا في الأيام الأخيرة مرت بظروف صعبة إثر الزلزال المدمر، الذي أوقع أضراراً بالغة بالأرواح والممتلكات”، وتابع “كل ذلك يلزمنا جميعا بالسعي والاستمرارِ في واجب المساندة والدعم إلى حين انجلاء تداعيات الأزمة وآثارِها الصعبة”.

ودعا الحلبوسي إلى أن “تتبنى الدول العربية على جميع المستويات البرلمانية والحكومية قراراً نهائياً بعودة سوريا إلى محيطِها العربي، وإلى ممارسة دورِها العربي والإقليمي والدولي بشكل فاعل”.

وناشد رئيس البرلمان العراقي بالعمل الجاد لإعادة استقرار سوريا وإعادة تأهيل بناها التحتية، وعودة مواطنيها، الذين هجرتهم الحرب، إلى ديارهم وبلادهم معززين مكرمين.

بدورها طالبت الأردن من خلال رئيس البرلمان الأردني أحمد الصفدي بعودة سوريا لحاضنتها العربية حيث جاء في كلمته في المؤتمر الـ 34 للاتحاد البرلماني العربي المقام في بغداد: ” فأرض الرافدين هي قلب الأمة النابض، كما أن الشام خاصرتها، وهي التي عاصرنا مع جرحها كيف تسلل الوهن إلى ذاكرة الأمة بأكملها، فالشام عنوانٌ لتاريخ الأمة ومجدها وحضارتها، وهي التي توالت عليها الجراح بعد كارثة الزلزال الأليم، ما يستوجب منا تكثيف العون والإغاثة لشعبها الأصيل، بل إني أطالب اليوم بأن تعود سوريا إلى حاضنتها العربية عضواً فاعلاً مؤثراً في القرار العربي وفي مؤسساته المختلفة”.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية