العنف والاعتداءات… اعتقال وضرب السوريين على يد حرس الحدود التركي خلال محاولة العبور لتركيا

img
Advertisements

العنف والاعتداءات… اعتقال وضرب السوريين على يد حرس الحدود التركي خلال محاولة العبور لتركيا

 

بعد منتصف ليل الأحد-الاثنين، تعرضت مجموعة من السوريين الذين كانوا يحاولون الوصول إلى الأراضي التركية بحثًا عن ملاذ آمن لاعتقال قاسٍ على يد دورية حرس الحدود التركية “الجندرما” في محافظة الحسكة.

تعرض المعتقلون للضرب المبرح وتم إلقاء ستة منهم وراء جدار في منطقة العدا شمال غرب الحسكة، قرب بلدة أبو راسين.

منذ بداية عام 2024، تم قتل ثلاثة مدنيين وإصابة خمسة آخرين على يد قوات حرس الحدود التركية “الجندرما” أثناء محاولتهم عبور الحدود بحثًا عن ملاذ آمن في تركيا.

رغم المخاطر الجسيمة، يستمرون في الهروب من الظروف المعيشية القاسية في سوريا ويخاطرون بحياتهم للبحث عن حماية وأمان في الدول المجاورة.

ما زالت أعمال العنف من قبل قوات “الجندرما” التركية مستمرة ضد الباحثين عن ملاذ آمن.

يستمر تدفق النازحين من الأراضي السورية إلى التركية، وعادة ما يتم ذلك عبر طرق غير قانونية بواسطة المهربين المرتبطين بقوات “الجندرما” في منطقة الدرباسية.

تتعرض حياة اللاجئين السوريين للخطر على الأرض والبحر. أصبحت البحر الأبيض المتوسط مقبرة للاجئين السوريين، حيث يتعرضون للتعذيب وإعادتهم بالقوة إلى الأراضي السورية عند عبورهم الحدود البرية بين سوريا وتركيا.

منذ اتفاق تركيا مع الاتحاد الأوروبي قبل ثماني سنوات، لقد قتل العديد من السوريين على أيدي قوات الدرك.

هذا وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد حمّلت تركيا المسؤولية عن “انتهاكات خطيرة” في المناطق التي تسيطر عليها بشكل مباشر أو من خلال الجماعات المسلحة التابعة لها في شمال سوريا، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت المنظمة في تقرير لها: “تتحمل تركيا المسؤولية عن الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب المحتملة التي ارتكبها أفراد قواتها المسلحة والجماعات المسلحة المحلية المدعومة منها في المناطق المحتلة في شمال سوريا”.

وأضافت: ‘المسؤولون الأتراك ليسوا مجرد متفرجين على الانتهاكات، بل هم مسؤولون كقوة احتلال، وفي بعض الحالات متورطون بشكل مباشر في جرائم الحرب في ما تسميه تركيا مناطق آمنة’.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية