القيادة الامريكية توضح تفاصيل اصطدام المقاتلة الروسية بالمسيرة الامريكية

img
Advertisements

القيادة الامريكية توضح تفاصيل اصطدام المقاتلة الروسية بالمسيرة الامريكية

أفادت القيادة الأوروبية للجيش الأميركي أن مقاتلة روسية من طراز «سوخوي-27» اصطدمت بطائرة أميركية مسيرة من طراز ريبر MQ-9 Reaper فوق البحر الأسود الثلاثاء.

وقال الجنرال جيمس هيكر قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا وإفريقيا «كانت طائرتنا MQ-9 تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما اعترضتها طائرة روسية وصدمتها، ما أدى إلى تحطمها… في الواقع، تسبب هذا العمل غير الآمن وغير المهني من قبل الروس في تحطم الطائرتين».

أكد هيكرأن «الطائرات الأميركية وطائرات الحلفاء ستستمر في العمل بالمجال الجوي الدولي»، داعياً الروس إلى التصرف بشكل مهني وآمن.

إلى ذلك، أدان البيت الأبيض تصرف روسيا ووصفه بـ«المتهور».

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين إن عمليات الاعتراض الروسية في المنطقة شائعة، لكن هذا «جدير بالملاحظة لأنه كان غير آمن وغير احترافي، بل كان متهورًا بالفعل».

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت لاحق أنها استدعت السفير الروسي في واشنطن إلى وزارة الخارجية للتعبير عن «اعتراضها الشديد» بعد الحادث الذي تعرّضت له المسيّرة الأميركية فوق البحر الأسود. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية نيد برايس للصحافيين «سنستدعى السفير الروسي إلى وزارة الخارجية» مضيفا أن السفير الأميركي في موسكو نقل أيضا احتجاجات واشنطن في رسالة إلى وزارة الخارجية الروسية.

وأشار بيان الجيش الأميركي أن هذا الحادث جاء مطابقاً لنمط من الإجراءات الخطيرة من قبل الطيارين الروس في أثناء تفاعلهم مع الطائرات الأميركية، وطائرات الحلفاء فوق المجال الجوي الدولي، بما في ذلك فوق البحر الأسود.

وأضاف البيان: «هذه الأعمال العدوانية من قبل طواقم الطائرات الروسية خطيرة، ويمكن أن تؤدي إلى سوء تقدير وتصعيد غير مقصود».

وأوضح البيان أن القوات الجوية الأميركية في أوروبا وأفريقيا تقوم بتحليق روتيني في جميع أنحاء أوروبا فوق أراضي ذات سيادة وفي جميع أنحاء المجال الجوي الدولي بالتنسيق مع الدولة المضيفة ومع احترام القوانين الدولية المعمول بها.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن مسؤولي الوزارة لم يتحدثوا بعد مع المسؤولين الروس بشأن الحادث، مرجحاً تضرر المقاتلة الروسية جراء الحادث.

وقال البنتاغون أيضاً لن نفصح عن المهمة التي كانت المسيرة تنفذها أثناء تحليقها فوق البحر الأسود, وفيما إذا كانت تحمل أسلحة أو لا.

وتهدف هذه المهام الجوية وفق البيان، إلى تعزيز الدفاع والأمن الجماعي للأوروبيين، وهي لدعم حلفاء الولايات المتحدة وشركائها و(دعم) الأهداف الوطنية للولايات المتحدة.

وفيما بعد أصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً قالت فيه ان المسيرة الأمريكية تسببت في اسقاط نفسها, بعد ان قامت بمناورة حادة, ومفاتلاتنا لم تدخل في مواجهة معها.

وأشار محللون الى أن التصريحات الأميركية تشير إلى عدم وجود أي نوايا للتصعيد مع الروس بسبب حادث المسيرة في البحر الأسود.

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية