الكرملين يوضح حقيقة الزيارة المقبلة للأسد إلى موسكو واللقاء مع بوتين

img
Advertisements

الكرملين يوضح حقيقة زيارة مقبلة للأسد إلى روسيا واللقاء مع بوتين

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، تعليقا على الأنباء المتداولة حول خطط الرئيس السوري، بشار الأسد، لزيارة روسيا، إن “الكرملين سيعلن عنها في الوقت المناسب”.

وأضاف بيسكوف ردا على سؤال صحفي حول هذا الموضوعوفق ما نقلتها وكالة روسيا اليوم : “وفق المتبع (البرتوكول)، يتم التحضير للعديد من زيارات العمل الرسمية، وهذا إجراء مستمر، يعمل به متخصصونا في الشؤون الدولية والوزارات والإدارات. كما تعلمون، نعلن عن الزيارات الدولية في الوقت المحدد، ولن نتحدث عن ذلك في وقت سابق .. هنالك قواعد أمنية معينة تخص الأمان والسلامة بشأن الزيارة..  سنعلن عن كل شيء في الوقت المناسب”.

وفي وقت سابق نقلت صحيفة فيدوموستي عن مصدر لم تسميه في الرئاسة الروسية أن الرئيس السوري بشار الأسد سيزور روسيا منتصف مارس الحالي.

وتشير فيدوموستي بحسب رأي الخبراء، إلى أنه من المفترض أن يناقش الأسد وبوتين العلاقات الثنائية والقضية الأوكرانية، كما سيتم التطرق إلى موضوع تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة. ويشير خبراء الصحيفة إلى أنه من المرجح أيضا أن يكون أحد اهداف الزيارة الحصول على دعم في مواجهة أزمة الطاقة وعواقب الزلزال المدمر.

وفي هذاالسياق يقول كيريل سيميونوف، الخبير في مجلس الشؤون الدولية الروسي، لفيدوموستي، إنه من المهم للأطراف أن يطوروا مقاربات مشتركة، خاصة وأن دمشق بدأت في الحفاظ على اتصالات نشطة مع عمان والإمارات العربية المتحدة ودول عربية أخرى.

بدوره يقول نيكولاي سوركوف، الباحث الأول في مركز دراسات الشرق الأوسط في “ИМЭМО РАН”، إن القضايا الرئيسية على جدول أعمال المفاوضات في موسكو ستكون المساعدة الإنسانية لدمشق بعد الزلزال. كما أن مسألة إمدادات الوقود وجذب الاستثمارات إلى سوريا مهمة للغاية، كما يشير الخبير، وبالتالي، ربما سيناقش القادة قضايا التجارة الثنائية.

ويرى الخبير سوروكوف أن موضوع تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق من خلال وساطة موسكو سيكون حتما على أجندة المفاوضات.

ويخلص سوركوف إلى أن الأتراك يظهرون اهتماما بمواصلة الحوار، على الرغم من أن سوريا تضع شروطا “صعبة” بشأن الطريقة التي ينبغي أن يتصرف بها الأتراك في شمال البلاد.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية