انتهاكات فصائل موالية لأنقرة واستيلاء على المحاصيل وقطع الأشجار في ظل صمت السلطات التركية

img
Advertisements

انتهاكات فصائل موالية لأنقرة واستيلاء على المحاصيل وقطع الأشجار في ظل صمت السلطات التركية

 

في منطقةعفرين في سوريا، تواصل الفصائل الموالية لأنقرة ارتكاب انتهاكات ضد المدنيين، والتي تشمل قطع واقتلاع أشجار الزيتون واستيلاء على المحاصيل الموسمية في قرى وبلدات عفرين.

يثير هذا الأمر مخاوف كبيرة بشأن حقوق المزارعين وسكان المنطقة، خاصةً في ظل صمت السلطات التركية التي لم تتخذ أي إجراءات تجاه هذه التجاوزات.

في هذا السياق، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان بأن فصيل الحمزات قام بقطع عشوائي لعدد كبير من أشجار الزيتون في مساحات زراعية تعود ملكيتها لمواطنين في قرى بابليت ومعراته وكفردلي تحتانية وكوكبة ومعراته وفقيرا بريف جنديرس وكفرشيل، والتي تعتبر مصدرًا رئيسيًا للعيش للمزارعين المحليين.

وفي ناحية شران بريف عفرين، تمت قطع أشجار الزيتون في قرية جمان التي تعود ملكيتها لمواطن من أهالي القرية بواسطة فصيل “ملكشاه”.

بالإضافة إلى ذلك، تمت سرقة محصول يقدر بـ 50 شجرة زيتون في قرية نازه التابعة لناحية شران من قبل فصيل “فيلق الشام”، وتم فرض إتاوة عينية تقدر بثلاث عبوات زيت.

في قرية جيا التابعة لناحية راجو، فرضت عناصر “الفرقة التاسعة” إتاوات عينية على محصول زيتون يقدر بحوالي 80 كيلوجرام من كل 50 شجرة زيتون.

وقد استولت هذه الفصيلة على 800 شجرة زيتون تعود ملكيتها لمزارع مهجر قسرًا إلى مناطق النزوح.

في ناحية معبطلي، قام فصيل “السلطان سليمان شاه” بفرض إتاوات عينية تقدر بـ 250 عبوة زيت، وفرض إتاوات نقدية على أهالي الناحية بحجة حراسة الحقول.

وبالمقابل، فرض فصيل “المنتصر بالله” إتاوات عينية على أهالي قرية حبو بمقدار 50 شوال زيتون، و70 عبوة زيت، و55 عبوة على أهالي قرية شيتانا، و60 عبوة على أهالي قرية ساريا.

في حين ذكر محللين بأن هذه الانتهاكات الجارية في منطقة عفرين بسوريا تعد أمرًا مقلقًا للغاية، فأشجار الزيتون تعتبر مصدرًا رئيسيًا للعيش للمزارعين المحليين، واستيلاؤها عليها يؤثر سلبًا على حياتهم وسبل عيشهم.

بالإضافة إلى ذلك، يتعرض المزارعون لفرض إتاوات عينية ونقدية، مما يزيد من صعوباتهم المالية ويؤثر على قدرتهم على الاستمرار في مزاولة أعمالهم الزراعية.

ومن المثير للقلق أيضًا أن السلطات التركية تظل صامتة حيال هذه التجاوزات، ولم تتخذ أي إجراءات لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية