Site icon Vedeng

انطلاق القمة العربية في الجزائر مع استمرار تجميد مقعد سوريا

Advertisements

شهد التمثيل الرسمي في قمة الجزائر التي تنطلق، الثلاثاء، ليومين، تأكيد حضور ثلثي القادة العرب (21 دولة)، بجانب تمثيل منخفض لـخمس دول أخرى، مع استمرار تجميد مقعد سوريا.

و وبحسب وكالة عربي 21 سيشارك في القمة أمير قطر، ورؤساء: مصر، وفلسطين، وموريتانيا، والعراق، وتونس، وجزر القمر، والصومال، وجيبوتي.

ويشارك رؤساء المجالس الرئاسية في كل من السودان واليمن وليبيا، بجانب نائب رئيس الإمارات، وولي عهد كل من الكويت والأردن.

وعلى مستوى منخفض ما بين رئيس حكومة، ونائب رئيس وزراء وممثل للرئيس أو الملك، أو وزير، يأتي تمثيل كل من: السعودية، والمغرب، وسلطنة عمان، والبحرين، ولبنان.

ويستمر تجميد مقعد سوريا داخل أروقة القمة العربية بسبب قرار الجامعة العربية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2011، تعليق عضويتها، جراء اعتماد الأسد الخيار العسكري لقمع احتجاجات شعبية اندلعت في آذار/ مارس من العام ذاته، للمطالبة بتداول سلمي للسلطة.

وعُقدت آخر قمة عربية في 2019 بتونس، بينما تأجلت عامي 2020 و2021 بسبب التدابير المرتبطة بجائحة كورونا.

ووفق الحساب الرسمي لقمة الجزائر عبر “تويتر”، وصل مساء الاثنين كل من قادة وممثلي: اليمن، وجزر القمر، والسودان، وليبيا، والعراق، وفلسطين، ولبنان، والبحرين، وموريتانيا.. فضلا عن الوزير المغربي الموجود بالبلاد منذ الاجتماعات الوزارية للقمة حتى الساعة الـ21:00 ت.غ.

وسيغادر رئيس تونس وولي عهد الكويت ونائب رئيس الإمارات الثلاثاء لحضور القمة، وفق إعلانات رسمية.

وسيشارك الرئيس السنغالي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، ماكي سال، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كضيوف بالقمة، وفق بيانات جزائرية رسمية.

وتعقد القمة تحت شعار “لم الشمل” وتستمر اليوم وغدا.

واستعدت الجزائر لاستضافة القمة العربية بتشديد الإجراءات الأمنية ورفع أعلام الدول وعرض الآثار التاريخية للدول المشاركة.

“قمة فلسطين والوحدة العربية”

من جهتها قالت الرئاسة الفلسطينية، الاثنين، إن القمة العربية في الجزائر هي قمة فلسطين والوحدة العربية.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، في بيان، أن القمة ستبعث برسالة واضحة للعالم بأن فلسطين وقضيتها هي القضية المركزية للأمة العربية التي تقف دوما إلى جانب الحق الفلسطيني ودعمه بكل السبل، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

وذكر أن هذه القمة تمثل رسالة دعم قوية للشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه ومقدساته.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب قد اختتمت بمناقشة مشروع قرار حول الأمن الغذائي القومي العربي ومشروع قرار حول الأعمال المنبثقة عن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أن وزراء الخارجية العرب توصلوا، خلال اجتماعهم التحضيري، إلى “توافقات” بشأن الملفات المطروحة في جدول أعمال القمة، ما اعتبره “مؤشرات تبشر بقمة ناجحة بالجزائر”، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

Exit mobile version