انطلاق مناورات “حزام الامن البحري” بين روسيا والصين وايران

img
Advertisements

انطلاق مناورات “حزام الامن البحري” بين روسيا والصين وايران

 

بدأت القوات البحرية في الجيش الإيراني مناورات بحرية اليوم بمشاركة إيران وروسيا والصين شمال المحيط الهندي.

وقالت القوات البحرية إن المناورات المشتركة تحمل اسم “حزام الأمن البحري” وتتواصل 5 أيام.

فيما أصدرت وزارة الدفاع الصينية اليوم الاربعاء، بياناً أعلنت فيه عن انطلاق مناورة بحرية مشتركة مع إيران وروسيا في بحر عمان بجنوب ايران والتي تستمر لخمسة أيام.

ووفقا لبيان وزارة الدفاع الصينية، اتفقت القوات المسلحة الروسية والصينية وإيرانية على اجراء المناورة البحرية المشتركة تحت عنوان “حزام الأمن البحري 2023” في الفترة من 15 إلى 19 مارس في بحر عمان.

وجاء في البيان، ان المناورة المشتركة جرت ايضا في عامي 2019 و2022.

وتأتي هذه التدريبات العسكرية في ظل توترات بين الدول الثلاث والغرب، لا سيما بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وتشارك المدمرة الصينية الصاروخية “نانينغ” في هذه المناورات. وبحسب البيان فإن هذا المناورة المشتركة تسهم في تطوير التعاون بين القوات البحرية للدول المشاركة فيها وتعزيز الاستعداد المشترك لضمان الأمن البحري وترسيخ السلام والاستقرار الإقليميين.

وسبق أن أجرت الدول الثلاث المناورات التي تحمل اسم “حزام الأمن البحري”، خلال ديسمبر/كانون الأول 2019، والتي استمرت أربعة أيام. وكذلك تكررت المناورات العام الماضي.

وكانت المناورات الأخيرة بين إيران وروسيا والصين في مطلع العام الماضي، وقالت وزارة الدفاع الروسية -حينئذ- إنها تضمنت عمليات تكتيكية متنوعة في إطار تعزيز أمن التجارة البحرية الدولية، ومكافحة الإرهاب البحري والقراصنة، وتبادل المعلومات في مجالات البحث والإنقاذ، وتبادل الخبرات.

وتنظر واشنطن بقلق الى ارتفاع منسوب التعاون العسكري والاقتصادي والتنسيق السياسي بين الدول الثلاث، في الوقت الذي تواجه الولايات المتحدة تحديا روسيا في أوكرانيا شرق أوروبا، وصينيا في شرق اسيا وايرانيا في غرب اسيا.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية