انفجار «مستودع أسلحة إيراني» شرق سوريا بالتزامن مع قصف مطار حلب …هل يكون الفاعل نفسه؟

img
Advertisements

انفجار «مستودع أسلحة إيراني» شرق سوريا بالتزامن مع قصف مطار حلب …هل يكون الفاعل نفسه؟

 

أُفيد أمس بمقتل 7 أشخاص في انفجار مستودع ذخائر لميليشيات تابعة لإيران في مدينة دير الزور، شرق سوريا، وسط تقارير عن تزامن الحادث مع تحليق طائرات مسيّرة في أجواء المنطقة. وجاء الانفجار غداة قصف استهدف «مطار حلب الدولي» وأخرجه من الخدمة، بعد معلومات إسرائيلية عن الاشتباه باستخدامه من قبل إيران لنقل أسلحة إلى سوريا بطائرات تحمل مساعدات «إنسانية» لضحايا زلزال 6 فبراير (شباط) الماضي.

 

وفي وقت تحدثت «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا) فيه عن «انفجار لغم» في حي بدير الزور خلّف قتلى وجرحى، أشار «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، في تقرير، أمس، إلى مقتل 7 أشخاص، هم 3 من جنسيات غير سورية، و3 من جنسية سورية، وشخص مجهول الهوية، نتيجة انفجار وقع «في مستودع للميليشيات الإيرانية في حي سكني بمدينة دير الزور»، و«تزامن مع تحليق طائرات مسيّرة في أجواء المنطقة»، من دون تحديد الجهة التي تتبع لها هذه الطائرات. وأضاف «المرصد» أن المستشفيات في دير الزور طلبت مدها بالدم من جميع الفئات «بسبب عدد الإصابات الكبير، وسط معلومات عن قتلى آخرين». ويقع المبنى المستهدف «خلف مستشفى الكوليرا الإيراني في حي الحميدية بمدينة دير الزور».

 

وتحدث «المرصد السوري» أيضاً عن «وجود تحركات للميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور، بعد الضربات الإسرائيلية لـ(مطار حلب الدولي)، حيث نشرت ميليشيا لواء (فاطميون) الأفغاني الموالية لإيران 4 مدافع، وأخفتها بين أشجار النخيل ضمن بستان في محيط مدينة الميادين (عاصمة الميليشيات الإيرانية في شرق سوريا)، بعد إجراء عملية صيانة وتنظيف للمدافع».

 

وتُعد المنطقة الحدودية مع العراق في ريف دير الزور الجنوبي من أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها في سوريا، وبينها فصائل عراقية. وقد تعرضت على مر السنوات شاحنات كانت تقلّ أسلحة وذخائر ومستودعات ومواقع عسكرية تابعة لتلك المجموعات إلى ضربات جوية، بينها ما أعلنت عنه واشنطن، وأخرى نُسبت إلى إسرائيل، ان الهجوم طال حياً يضم مساكن لكبار القادة الإيرانيين وكبار ضباط «حزب الله» ومستشفى إيرانياً لعلاج مرضى الكوليرا.

 

وبدورها، تحدثت «سانا» عن وقوع انفجار «من مخلفات الإرهابيين» في حي الحميدية. وكان تنظيم «داعـ.ـش» يسيطر على أجزاء من مدينة دير الزور قبل طرده منها في 2017.

 

ونشرت «سانا» صوراً تُظهر دماراً كبيراً في أحد المباني، وتضرر شاحنات قريبة.

 

وتسيطر قوات الجيش السوري على الضفة الغربية لنهر الفرات في دير الزور، وينتشر فيها آلاف المقاتلين من مجموعات موالية لإيران، وتحديداً المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال الحدودية مع العراق ودير الزور، مروراً بالميادين. وتُعدّ هذه المنطقة الحدودية طريقاً مهماً للكتائب العراقية ولـ«حزب الله» اللبناني، كما للمجموعات الأخرى الموالية لإيران، لنقل الأسلحة والمقاتلين. كما تُستخدَم أيضاً لنقل البضائع على أنواعها بين العراق وسوريا.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية