بايدن يعلن تنفيذ ضربات استهدفت منشآت تابعة لإيران في سوريا والعراق

img
Advertisements

بايدن يعلن تنفيذ ضربات استهدفت منشآت تابعة لإيران في سوريا والعراق

 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في خطاب أمام الكونغرس الأمريكي، أن الجيش الأمريكي وبناءً على توجيهاته نفذ ضربات استهدفت منشآت في العراق وسوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له.

 

الضربات الأميركية جاءت بعد اطلاع الرئيس الأميركي جو بايدن على استهداف القوات الأميركية في مطار أربيل، والذي بدوره “وجّه بشن ضربات على ثلاثة مواقع تستخدمها كتائب حزب الله والجماعات التابعة لها، والتي تركز بشكل هاص على أنشطة الطائرات المسيّرة”، وفق المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون.

 

وقال بايدن “كما ذكرت سابقا، ارتكبت مجموعات تابعة للحرس الثوري الإيراني سلسلة من الهجمات ضد أفراد ومنشآت أمريكية في العراق وسوريا. وتسببت هذه الهجمات، بما في ذلك الهجوم الأخير على قاعدة أربيل الجوية من قبل كتائب حزب الله التابعة لإيران والجماعات التابعة لها، في إصابة أفراد أمريكيين، ووضعت حياة أفراد من الولايات المتحدة وقوات التحالف العاملة جنبا إلى جنب مع قوات الولايات المتحدة تحت خطر كبير”.

 

وأشار الى أنه “في ليلة 25 ديسمبر 2023، بناء على توجيهاتي، نفذت القوات الأمريكية ضربات منفصلة ضد ثلاث منشآت في العراق تستخدمها الجماعات المرتبطة بإيران للتدريب والدعم اللوجستي وأغراض أخرى. وتم تنفيذ الضربات لردع الهجمات المستقبلية وتنفيذها بطريقة تهدف إلى الحد من مخاطر التصعيد وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين. لقد وجهت الضربات من أجل حماية أفرادنا الموجودين في العراق الذين يقومون بعمليات عسكرية بموجب تفويض باستخدام القوة العسكرية منذ العام 2001، وكان الهدف من توجيه الضربات هو تقليص وتعطيل سلسلة الهجمات المستمرة ضد الولايات المتحدة وشركائنا، وردع إيران والجماعات المدعومة من قبل عن شن الهجمات على أفراد ومنشآت الولايات المتحدة أو دعم المزيد منها”.

 

وكانت قد أعلنت ما تسمى بـ “المقاومة الإسلامية في العراق”، أنها هاجمت “قاعدة الاحتلال قرب مطار أربيل” بـ “الطيران المسيّر”، مؤكدة في بيان “استمرارها في ذك معاقل العدو”.

 

وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، أعلن وقوع إصابات باستهداف من سماهم بالـ “جماعات الخارجة عن القانون” قرب مطار أربيل الدولي مساء الإثنين 25 كانون الأول.

 

بالمقابل، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، فجر الثلاثاء 26 كانون الأول، عن تنفيذها ضربات ضد كتائب حزب الله في العراق، مشيرة الى وقوع عدد من القتلى جراء الضربات.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري vedeng

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية