تحديات الخدمات الطبية في مراكز الرعاية الصحية في دمشق ونقص الكوادر الطبية والأدوية

img
Advertisements

تحديات الخدمات الطبية في مراكز الرعاية الصحية في دمشق ونقص الكوادر الطبية والأدوية

 

تواجه مراكز الرعاية الصحية في مدينة دمشق تحديات كبيرة في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

حيث يعاني العديد من المواطنين من تراجع جودة الخدمات الطبية المقدمة في هذه المراكز، حيث يشمل ذلك نقص الكوادر الطبية وانعدام بعض الأدوية والصعوبات التي تواجه إجراء التحاليل الطبية.

وتعاني المراكز الصحية في دمشق من انقطاع مستمر للكهرباء لفترات طويلة، مما يؤثر على قدرتها على تقديم الخدمات الطبية بشكل مطلوب.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني هذا القطاع من نقص الموارد المتاحة من مادة الوقود اللازمة لتشغيل المولدات، مما يعزز التحديات التي تواجه المراكز الصحية.

مع ذلك، يواصل الأطباء والموظفون في المراكز الصحية بذل قصارى جهدهم لتقديم الخدمات الطبية بأفضل ما يمكن في ظل الموارد المحدودة المتاحة.

وأكد الدكتور علو الإبراهيم، رئيس دائرة برامج الصحة العامة بمديرية صحة دمشق لصحيفة الوطن، أن الحالة الاستثنائية التي يعيشها هذا القطاع لم تمنعهم من مواصلة تقديم الرعاية الصحية بأعلى مستويات الجودة الممكنة.

وتعتبر مدينة دمشق موطنًا لـ40 مركزًا صحيًا تابعًا لثماني مناطق صحية رئيسية.

ويتم تصنيف هذه المراكز وفقًا لعدد العيادات والكوادر الطبية المتاحة، وتستفيد حوالي 50 ألف مريض من الخدمات التي تقدمها هذه المراكز.

ومع ذلك، يواجه القطاع نقصًا حادًا في الكوادر الطبية في تخصصات مختلفة، مما يؤثر على القدرة على تقديم الرعاية الصحية بشكل مثالي للمواطنين.

وأضاف الدكتور ابراهيم بأن الدولة تعمل على تعزيز القطاع الصحي من خلال تنفيذ قانون تعويض طبيعة العمل بنسبة 100٪ بالإضافة إلى الراتب، وتشجيع الأطباء البشريين على العمل حتى سن 65 عامًا.

وتم توظيف الأطباء البشريين الذين يعملون في سنة الامتياز لسد الفجوات في الكوادر الطبية.

وأضاف الدكتور، بالنسبة إلى نقص الكوادر الفنية، يعود السبب وراء ذلك إلى تقاعد معظم الفنيين دون توفر بديل لهم، وعدم وجود عدد كافٍ من الفنيين الذين يمكنهم تلبية احتياجات المراكز الصحية.

حيث يشهد القطاع الصحي أيضًا قلة الاهتمام بالعمل في القطاع العام وزيادة اللجوء إلى القطاع الخاص، مما يزيد من ضغط التحديات التي يواجهها قطاع الرعاية الصحية في دمشق.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية