تركيا تمنح الجنسية الاستثنائية لأكثر من 238,000 لاجئ سوري

img
Advertisements

تركيا تمنح الجنسية الاستثنائية لأكثر من 238,000 لاجئ سوري

 

اعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عن العدد الإجمالي لللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية الاستثنائية.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام التركية، تم الإعلان عن هذا العدد خلال جلسة استجواب لنواب البرلمان التركي في العاصمة أنقرة.

كما أكد وزير الداخلية يرلي كايا أن “حتى نهاية ديسمبر الحالي، حصل 238,055 شخصًا من الجنسية السورية والمحميين مؤقتًا على الجنسية التركية بشكل استثنائي”.

وأشار الوزير إلى أن هذا العدد يشمل “134,422 بالغًا و100,633 طفلاً”، وأن عدد الأشخاص الذين تجاوزوا سن الثامنة عشر بلغ 156,987 شخصًا.

وأوضح كايا أن “عدد المهاجرين النظاميين” من بين الأجانب المقيمين في تركيا وصل إلى 4,613,984 مهاجر.

تأتي هذه الإعلانات في ظل استمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى تركيا نتيجة الصراع المستمر في سوريا.

حيث تعد تركيا من أكبر الدول المضيفة للنازحين السوريين.

وكانت تركيا قد اوقفت منح الجنسية التركية للسوريين خلال الاشهر الماضية، مع استمرار العمل بملفات التجنيس عن طريق شراء العقارات، والاستثمار (الوديعة).

وكان قد أعرب رئيس “تجمع المحامين السوريين“، غزوان قرنفل سابقاً، عن اعتقاده بأن سبب التوقف يمكن أن يكون بسبب إجراءات المراجعة الأمنية لملفات المتقدمين للحصول على الجنسية التركية.

وقد أكد أن المعلومات المتوفرة غير وافية جدًا، ولم تصدر أي تصريحات رسمية توضح الحقيقة حول هذا الأمر.

من ناحية أخرى، ترفض السلطات التركية تجديد إقامات اللاجئين السوريين، وذلك بعد بدء تطبيق هذا النوع من الإقامات في عام 2020 للسوريين الذين يواجهون مشاكل قانونية، وعلى وجه الخصوص لأولئك الذين لا يستطيعون تجديد جوازات السفر الخاصة بهم المنتهية الصلاحية.

هذا يبيّن أن كل هذه الإجراءات تأتي في إطار زيادة الضغوط على اللاجئين السوريين لتشجيعهم على مغادرة تركيا أو العودة إلى بلادهم في إطار ما يُعرف بـ “خطة العودة الطوعية”.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية