Site icon Vedeng

تشبث بـ«معجزات» الساعات الأخيرة… الأنين يتخافت والأمل يتضاءل

Advertisements

تشبث بـ«معجزات» الساعات الأخيرة… الأنين يتخافت والأمل يتضاءل

 

“عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا تخطى 29 ألفاً… وتوتر أمني علق مؤقتاً عمليات الإنقاذ… وتوقيف مقاولي بناء”

تتمسك فرق البحث والإنقاذ بـ«الأمل الأخير» وبـ«معجزات» في العثور على أحياء تحت ركام أنقاض الزلزال الذي ضرب 10 ولايات في جنوب وجنوب شرقي تركيا وشمال سوريا، بعد مضي سبعة أيام على الزلزال.

 

وبينما تواصل فرق البحث والإنقاذ محاولاتها ضد عقارب الساعة، مع استمرار عمليات إزالة أنقاض المباني التي اكتملت أعمال البحث والإنقاذ فيها بعد انقطاع الأمل في العثور على أحياء، تلتهم الساعات ما تبقى من صبر لدى مئات الآلاف من الأشخاص الذين أصبحوا بلا مأوى. ونجحت فرق الإنقاذ في إخراج 5 أفراد من عائلة واحدة من تحت أنقاض منزلهم، حيث تمكَّنت في بادئ الأمر من إخراج الأم وابنتها من تحت الأنقاض في بلدة «نور داغ» بولاية غازي عنتاب، ثم وصلوا بعد ذلك إلى الأب وابنته الأخرى وابنه. كما تم إنقاذ رضيع يبلغ من العمر شهرين من تحت الأنقاض في هاتاي بعد 128 ساعة من الزلزال، كما تمكن فريق إنقاذ سويسري من إنقاذ رضيعة تبلغ من العمر 6 أشهر ووالدتها من تحت الأنقاض في هاتاي أيضاً.

ومع كل ساعة تمر، يصبح الأمل في العثور على ناجين صعباً. بعض فرق الإنقاذ المتخصصة غادرت تركيا بالفعل بعد مضي 72 ساعة، يعدّها هؤلاء الحد الأخير للبحث عن ناجين.

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، خلال تفقده مخيماً للمتضررين من الزلزال بمنطقة كايا بينار في ديار بكر جنوب شرقي البلاد، السبت، إنَّ «الزلزال تسبب في دمار على مساحة 500 كيلومتر»، فيما تقول إحصاءات إنَّ عدد الضحايا في تركيا وسوريا تجاوز 29 ألفاً.

 

واستأنف فريق الجيش النمساوي عمليات الإنقاذ في جنوب تركيا بعد أن علَّق، مع منظمات إغاثة دولية، العمليات بسبب «الوضع الأمني» في المكان. وقال متحدث في فيينا لوكالة الصحافة الفرنسية: «وقعت هجمات بين مجموعات» من دون ذكر مزيد من التفاصيل. وفي وقت لاحق أمس أعلن الجيش النمساوي استئناف المشاركة في أعمال الإنقاذ، مشيراً إلى أنَّ الجيش التركي تولَّى حماية جنوده.

 

إلى ذلك، أوقفت السلطات التركية نحو 12 مقاولاً في تركيا بعد انهيار آلاف المباني جراء الزلزال، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية، أمس.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

Exit mobile version