تشيلسي يخوض مواجهة مفصلية أمام دورتموند لإنقاذ موسمه ومدربه

img
Advertisements

تشيلسي يخوض مواجهة مفصلية أمام دورتموند لإنقاذ موسمه ومدربه

 

“بنفيكا مرشح لتجاوز كلوب بروج اليوم وحجز مكان بربع نهائي دوري أبطال أوروبا”

بعد أن استعاد توازنه شيئاً ما في الدوري الإنجليزي، يتأهب تشيلسي للمواجهة الحاسمة التي يخوضها على ملعبه أمام بوروسيا دورتموند الألماني اليوم في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، الذي يشهد أيضاً لقاء بنفيكا البرتغالي مع كلوب بروج البلجيكي.

 

على ملعب «ستامفورد بريدج» يعول دورتموند على نجمه الإنجليزي جود بيلينغهام لمواصلة موسمه الاستثنائي ومحاولة تخطي مضيفه تشيلسي، حيث سيكون ابن الـ19 عاماً مركز الثقل في الفريق الألماني الساعي إلى البناء على فوزه الشاق ذهاباً على أرضه 1 – صفر من أجل العبور إلى ربع النهائي على حساب فريق أنفق أموالاً طائلة في سوق الانتقالات لكنه لم يحقق سوى ثلاثة انتصارات في مبارياته الـ16 الأخيرة ضمن جميع المسابقات.

 

وخلافاً لتشيلسي، فرض دورتموند نفسه من أبرز الأندية في القارة العجوز منذ مطلع العام الحالي، معوضاً فارق النقاط التسع التي كانت تفصله عن غريمه بايرن ميونيخ في صدارة الدوري المحلي منذ بداية العام الجديد، ليصبح حالياً على المسافة ذاتها منه.

 

بيلينغهام موهوب دورتموند وإحدى أوراقه الرابحة (رويترز)

 

 

وخرج دورتموند منتصراً من جميع المباريات العشر التي خاضها، بينها الفوز على بوخوم 2 – 1 في ثمن نهائي مسابقة الكأس المحلية وتشيلسي ذهاباً.

 

وفي ظل إمكانية مشاركة ماركو رويس من البداية، فقد لا يحصل بيلينغهام على فرصة ارتداء شارة القيادة التي حملها ذهاباً في ملعب «سيغنال إيدونا بارك»، لكنه سيكون من دون أدنى شك قائداً في أرضية الملعب.

 

وفرض بيلينغهام نفسه النجم الأبرز في صفوف الفريق الألماني، لا سيما في دوري أبطال أوروبا، حيث سجل أربعة أهداف مع تمريرة حاسمة في ست مباريات خاضها حتى الآن، بينها اثنتان مع شارة القائد.

 

وإذا نجح اليوم في زيارته الأولى إلى لندن بألوان دورتموند والثالثة إلى إنجلترا منذ التحاقه بالفريق الألماني عام 2019 قادماً من برمنغهام، في مواصلة تألقه وقيادة بطل 1997 إلى ربع النهائي، سيعزز مكانته بين أفضل لاعبي الجيل الحالي.

 

وما يميز بيلينغهام ليس مستواه وأهدافه وحسب، بل لفت الشاب الإنجليزي الأنظار بقدراته القيادية إن كان مع دورتموند أو المنتخب الوطني. فعندما أهدر قائد «الأسود الثلاثة» هاري كين ركلة جزاء في ربع نهائي مونديال قطر ضد فرنسا وفوت على بلاده فرصة إدراك التعادل في وقت متأخر من اللقاء، كان بيلينغهام أول شخص يصل إلى مهاجم توتنهام من أجل مواساته رغم أنه كان أصغر لاعبي تشكيلة المدرب غاريث ساوثغيت.

 

ونتيجة للمكانة التي كسبها في المنتخب الإنجليزي، قررت بلدية برمنغهام، حيث تأسس كروياً ولعب مع الفريق الأول لموسم 2019 – 2020، أن تطلق على جسر تتحضر لبنائه اسم «بيلينغهام بريدج».

 

ووصف مدرب دورتموند إدين تيرزيتش، بيلينغهام بأنه «أكبر لاعب في التاسعة عشرة من عمره في العالم».

 

في المواسم السابقة، تعرض دورتموند للكثير من الانتقادات بسبب المسؤولية الكبيرة التي يلقيها على عاتق لاعبين شبان ما يجعل الفريق هشاً من الناحية الذهنية، نظراً لافتقاده إلى خبرة المواعيد الكبرى.

 

لكن بيلينغهام فرض نفسه كصلة وصل بين خبرة المخضرمين في دورتموند ومجموعة الشباب الموهوبين. وساعد نضجه وقدرته القيادية النادي في الحفاظ على تركيزه في أرض الملعب، خلافاً لما حصل الموسم الماضي حين تبعثر تركيز الفريق بسبب ما حصل في مسألة النرويجي إرلينغ هالاند الذي نال في النهاية مبتغاه ورحل إلى مانشستر سيتي.

 

وسيفتقد دورتموند اليوم جهود هداف الذهاب كريم أديمي للإصابة، ما سيفسح المجال أمام المراهق الإنجليزي الآخر جايمي باينو – غيتنز للمشاركة ضد فريق مسقط رأسه.

 

وحتى إن ما يشاع حالياً عن إمكانية رحيل بيلينغهام الصيف المقبل في صفقة مقدرة بـ150 مليون يورو، لم يزعزع تركيز الفريق الذي يمني النفس الاستفادة من وضع تشيلسي كي يتخطاه ويعبر إلى ربع النهائي، في خطوة قد تكون بمثابة نهاية المدرب غراهام بوتر مع الفريق اللندني.

 

ورغم الإنفاق المفرط مطلع العام، اكتفى تشيلسي بتسجيل هدفين في آخر سبع مباريات في جميع المسابقات وبانتصار وحيد في آخر ست مباريات في الدوري، كان في عطلة نهاية الأسبوع الماضي على حساب ليدز (1 – صفر).

 

وفي الوقت الذي يعاني فيه تشيلسي من التراجع في الجانب التهديفي، يعيش دورتموند فترة توهج في هذا الجانب، حيث شهدت مبارياته خلال العام الحالي انتصارات كبيرة منها فوزه على فرايبورغ 5 – 1 وعلى هيرتا برلين 4 – 1، لكن الشكوك تحوم حول إمكانية مشاركة الحارس المتألق غريغور كوبل مع دورتموند اليوم، رغم سفره مع الفريق إلى لندن. وصرح سيبستيان كيهل مدير الكرة في دورتموند قائلاً: «ما زلنا لا نعرف ما إذا كان يمكنه المشاركة أم لا».

 

وكان كوبل قد غاب عن صفوف الفريق في المباراة أمام لايبزيغ الجمعة بعدما اشتكى من مشكلات عضلية خلال عملية الإحماء، وهو ما أثار المخاوف حول تكرار ما حدث له العام الماضي حين غاب لعدة أسابيع بسبب إصابة مشابهة. وأكدت مصادر صحافية أن أمل كوبل ضعيف للغاية للمشاركة أمام تشيلسي، لكن المدرب لن يحسم الأمر إلا قبل اللقاء مباشرة. ويتوقع أن يشارك ألكسندر ماير، الذي تولى حراسة مرمى دورتموند أمام لايبزيغ في حال لم يتعاف كوبل في الوقت المناسب. في المقابل أنفق تشيلسي نحو 600 مليون دولار لتعزيز صفوفه، لكن موسمه الأول مع مالكيه الجدد يتجه لأن يكون خالياً من الألقاب، إلا إذا حقق المفاجأة وغزا مجدداً القارة العجوز من بوابة مسابقتها المرموقة.

 

وأقصي فريق غرب لندن من مسابقتي الكأس المحليتين وتقهقر إلى المركز العاشر في ترتيب الدوري المحلي، وهو ما سيجعل مواجهة اليوم ضد دورتموند شبه مفصلية في مشوار بوتر مع تشيلسي.

 

ويضع بوتر آماله على ويسلي فوفانا الذي سجل هدف الفوز أمام ليدز السبت، في أول لقاء للاعب الوسط المدافع الفرنسي منذ الإصابة التي تعرض لها في الركبة أمام ميلان في دوري أبطال أوروبا أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. واستغل فوفانا فرصة إصابة تياغو سيلفا ورييس جيمس ودخوله أساسياً ليؤكد جدارته، وبالفعل أشاد مدربه بوتر بأن إمكاناته تؤهله لقيادة الفريق أثناء غياب سيلفا، وهو الذي انضم لتشيلسي مقابل 75 مليون جنيه إسترليني قادماً من ليستر سيتي الصيف الماضي.

 

وقال بوتر: «افتقدنا ويسلي لفترة طويلة منذ المباراة أمام ميلان عندما أصيب، إنه يجلب شيئاً مختلفاً، قوته البدنية، يدافع عن مساحات كبيرة، يجعلك تدافع بخط متقدم قليلاً في الملعب، لأنه يمتلك السرعة والقوة البدنية، وهما ما يساعدانه على العودة». وأضاف: «يمكنه قطع الكرة بشكل جيد. إنه لاعب شاب، يتأقلم على طريقة لعب تشيلسي… لديه شخصية».

 

وقد يشكل الفوز بدوري الأبطال للمرة الثالثة في تاريخه، الطريق الوحيدة لتشيلسي من أجل عودته إلى المسابقة الموسم المقبل، إذ يتخلف حالياً بفارق 11 نقطة عن جاره توتنهام صاحب المركز الرابع الأخير المؤهل إلى المسابقة القارية.

 

الإخفاق القاري على يد دورتموند، قد يدفع مالكي النادي الأميركيين إلى إعادة النظر في تعيين بوتر والبحث عن مدرب آخر قادر على تقديم عائد مناسب لاستثماراتهم الخيالية.

 

وفي المواجهة الثانية، يبدو بنفيكا البرتغالي أمام مهمة في متناوله تماماً حين يستضيف كلوب بروج البلجيكي الذي خسر ذهاباً على أرضه بهدفين نظيفين سجلهما جواو ماريو من ضربة جزاء وديفيد نيريس في الدقيقتين 51 و88.

 

وما يعزز حظوظ بنفيكا المتوج بلقب المسابقة القارية مرتين، أن ضيفه الذي يدربه الإنجليزي سكوت باركر والذي تخطى دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، يعاني الأمرين محلياً، وقادم من هزيمة مذلة أمام أوستند صفر – 3، ما جعله متخلفاً في المركز الرابع عن غنك المتصدر بفارق 21 نقطة. أما بنفيكا، فلا يبدو متأثراً بخسارة لاعب من طراز الأرجنتيني إنزو فرنانديز لصالح تشيلسي، إذ يدخل لقاء اليوم على خلفية تحقيقه انتصاره السابع توالياً في الدوري المحلي الذي يتصدره بفارق 8 نقاط عن غريمه بورتو.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية