تعديلات في الرسوم والضرائب المتعلقة بالتعليم في سوريا

img
Advertisements

تعديلات في الرسوم والضرائب المتعلقة بالتعليم في سوريا

 

تُعد الرسوم والضرائب جزءًا هامًا من النظام المالي في أي بلد، وفي سوريا قامت وزارة المالية بتعديل بعض الرسوم التي تتعلق بالتعليم والامتحانات، وقد نقلت صحيفة “الوطن” تفاصيل هذه التعديلات.

بدأت التعديلات برفع بدل الرسوم التي يجب على طلاب الشهادات دفعها عند التسجيل في الشهادات العامة.

وتم تحديد الرسوم الجديدة لطلاب التعليم النظامي بمبلغ إجمالي قدره 7000 ليرة سورية، بينما بلغت الرسوم للطلاب الأحرار (طلاب التعليم الخاص) 20000 ليرة سورية.

وفيما يتعلق بالشهادة الثانوية، تم تحديد رسوم التسجيل للطلاب النظاميين بمبلغ 10600 ليرة سورية، بينما بلغت الرسوم للطلاب الأحرار 20000 ليرة سورية، وتم أيضًا تحديد رسوم الشهادة الثانوية للطلاب الأحرار بمبلغ 31000 ليرة سورية.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد رسوم للاعتراضات وطلبات الاستئناف وإعادة النظر في نتائج الامتحانات، حيث يتم تطبيق رسم قدره 9600 ليرة سورية، مع استرداد مبلغ 7000 ليرة سورية للطالب في حال ثبوت صحة الاعتراض.

تم أيضًا تعديل رسوم الحصول على وثائق إضافية مثل شهادة النجاح وشهادات المؤسسات التعليمية الخاصة ومراكز التدريب المهني بمبالغ مختلفة.

ومن الملاحظ أن هذه الزيادات في الرسوم جاءت نتيجة لارتفاع تكاليف الامتحانات والتعليم. وعلى الرغم من زيادة الرسوم، إلا أنها لا تشكل سوى جزء صغير من التكاليف الكلية التي يتحملها النظام التعليمي.

يجب التنويه إلى أن جميع الرسوم المذكورة تذهب إلى الخزينة العامة للدولة وليست لوزارة التربية، حيث تتحمل الخزينة جميع النفقات التعليمية التي تزداد بشكل كبير.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية