زيادة في توريدات الغاز لتوليد الكهرباء في سوريا بعد إصلاح خط غاز مخرج معمل ايبلا

img
Advertisements

زيادة في توريدات الغاز لتوليد الكهرباء في سوريا بعد إصلاح خط غاز مخرج معمل ايبلا

 

في إعلانٍ من وزارة الكهرباء السورية، تم الإعلان عن إصلاح خط الغاز “مخرج معمل ايبلا” الذي أثر على توريدات الغاز المستخدم في توليد الكهرباء.

وأفاد مصدر في وزارة الكهرباء لصحيفة الوطن بأن حجم التوريدات اليومية من الغاز يصل إلى حوالي 6 ملايين متر مكعب، بينما استمر تواتر واردات الفيول في الفترة الماضية عند حوالي 5 آلاف طن يوميًا.

وعلى الرغم من توقف عمل معمل الأسمدة في حمص منتصف الشهر الماضي وتحويل مخصصاته لإنتاج وتوليد الكهرباء، إلا أن المصدر أكد أن المعمل استأنف العمل بعد 4 أيام لاستخراج الغاز اللازم لتوليد الكهرباء، ولكنه سيتوقف عن العمل مرة أخرى في منتصف الشهر الجاري وحتى خريف هذا العام.

ونتيجة لهذا التوقف، ستحصل الكهرباء على حوالي 1.2 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز.

وأضاف المصدر أن هذا التطور سيسمح بزيادة قدرة التوليد بمقدار 300-350 ميغاواط، وسيتم إدخال هذه الكميات الإضافية إلى الشبكة الكهربائية، مما يؤدي إلى زيادة توليد الطاقة الكهربائية بنسبة تزيد عن 15٪ من الكمية الإجمالية المنتجة في الأيام الأخيرة والتي تقترب من 2 ألف ميغاواط.

وبشأن تأثير هذه الكميات الإضافية على الشبكة الكهربائية، أوضح المصدر أنها ستساهم بالتأكيد في تعزيز قدرة التغذية على الشبكة، ولكن الطلب المتزايد على الكهرباء، خاصةً في ظروف الطقس الباردة وزيادة الاستهلاكات، سيؤثر أيضًا في تحديد تأثير هذا التحسن في واقع الكهرباء على الشبكة وفي ساعات وبرامج التقنين المطبقة حاليًا.

يجدر بالذكر أن تقنين الكهرباء في سوريا لا يزال ساريًا في جميع المحافظات، حيث يعاني السكان من الظلام الكامل، وذلك في ظل موجة البرد القارسة ونقص الوقود المستخدم للتدفئة، فضلاً عن عدم قدرتهم على شراء الحطب أو البدائل الأخرى.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية