سوريا تدعو المجتمع الدولي للتحرك بشأن الأسلحة النووية الإسرائيلية وتصريحات وزير التراث الإسرائيلي بشأن القطاع تثير جدلاً دولياً

img
Advertisements

سوريا تدعو المجتمع الدولي للتحرك بشأن الأسلحة النووية الإسرائيلية وتصريحات وزير التراث الإسرائيلي بشأن القطاع تثير جدلاً دولياً

 

عندما تصل الكلمات إلى مستوى الفوضى والتهديدات المتبادلة، يكون من الصعب التوصل إلى حلول سلمية. هذا ما يحدث في النزاع الدائر بين سوريا وإسرائيل، حيث تمادت التصريحات المثيرة للجدل في زيادة حدة التوتر بين البلدين.

في تصريحات وزير التراث الإسرائيلي، عميخاي إلياهو، أشعلت النيران في المشهد السياسي بعباراته المثيرة، حيث أشار إلى إمكانية قصف قطاع غزة بقنبلة نووية.

هذه التصريحات أدانتها سوريا بشدة، واعتبرتها دليلاً على “إرهاب الدولة” الذي تمارسه إسرائيل.

تفاقم التوتر بين البلدين ليس أمرًا جديدًا، فالمجازر والصراعات المستمرة في المنطقة تثير غضب سوريا.

واعتبرت سوريا أن تصريحات إلياهو تعكس سلوك إسرائيل العدواني وعنصريتها المتطرفة، وتؤكد على أن إسرائيل تمتلك أسرارًا نووية خطيرة خارج أنظمة الرقابة الدولية.

من جانبها، دعت سوريا المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى التحرك والكشف عن برنامج الأسلحة النووية الإسرائيلي وفرض نظام شامل للرقابة على منشآتها النووية.

مؤكدة أن هذا النوع من الإجراءات يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، ويعزز قلق الشعوب المحلية.

من جهة أخرى أدانت حركة (حماس) في غزة، التصريحات الصادرة عن وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، التي دعا فيها إلى قصف قطاع غزة بواسطة قنبلة نووية.

واعتبرت حماس هذه التصريحات إشارة إلى “الإرهاب الحكومي” الذي تمارسه إسرائيل وكشفًا لحجم المعاناة التي يعانيها سكان غزة.

وأكد المتحدث باسم حماس، حازم قاسم، في بيان صحفي، أن تلك التصريحات تعكس العنف والإجرامية اللا مثيل لهما، التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وأشار قاسم إلى أن تلك التصريحات النازية تأتي بدعم كامل من بعض الدول، وخاصة الولايات المتحدة.

وفي نداء منفصل، دعا قاسم المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمحاكم الدولية ذات الصلة، لاتخاذ تصريحات الوزير الاسرائيلي بجدية، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لوقف اسرائيل عن حرب الإبادة التي ترتكبها في قطاع غزة.

من جانبه، رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تصريحات إلياهو، مؤكدًا أنها غير مطابقة للواقع.

وشدد نتنياهو على “أن إسرائيل وجيشها يتصرفان وفقًا للقانون الدولي ويحرصان على تجنب الأذى للمدنيين الأبرياء” بحسب تعبيره.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية