سوريا والسعودية يتفقان على تنظيم الحج والعمرة لعام 2024 والأخيرة تسحب ملف الحج من المعارضة

img
Advertisements

سوريا والسعودية يتفقان على تنظيم الحج والعمرة لعام 2024 والأخيرة تسحب ملف الحج من المعارضة

 

تم الإعلان مؤخرًا عن اتفاق بين وزارة الأوقاف في الحكومة السورية ووزارة الحج والعمرة السعودية بشأن تسلم ملف الحج والعمرة لعام 2024.

يعتبر هذا الاتفاق خطوة هامة في تاريخ البلدين، حيث سيتم سحب الملف رسميًا من المعارضة السورية بعد أكثر من 10 سنوات من الصراع.

وفي إعلانها، أكدت وزارة الأوقاف السورية أن وزير الأوقاف السوري محمد عبد الستار السيد التقى بوزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان في مدينة جدة، حيث اتفقا على أن يتم تنظيم الحج والعمرة لهذا العام من دمشق، بإشراف وزارة الأوقاف السورية.

وأشارت الوزارة إلى أن اللجان التحضيرية المشتركة بين الوزارتين ستقوم بمناقشة جميع التفاصيل والإجراءات اللازمة لخدمة الحجاج والمعتمرين السوريين وتوفير جميع التسهيلات اللازمة لهم.

وقد أكدت لجنة الحج العليا في المعارضة السورية في بيان سابق أنها لا تزال تتابع الاتصالات مع الجهات ذات الاختصاص في المملكة العربية السعودية من أجل تسهيل خدمة الحجاج والمعتمرين في العام الجديد 2024.

وبالرغم من ذلك، تم تداول عدة تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي تشير إلى مقطع فيديو يزعم أنه يظهر مدير الحج لدى الحكومة السورية حسان نصر الله وهو يوقع على عودة ملف الحج إلى الدولة السورية بحضور مسؤول من وزارة الحج السعودية.

وأشارت هذه التقارير أن القضية ليست مرتبطة بالتطبيع السياسي بين البلدين، وإنما تعتبر قرارًا من السعودية لتسليم الملف إلى “مؤسسات ونظام دولة” يعتبرونها جهة تتعامل مع الملف بشكل مهني وفعال، وهو ما دفع السعودية إلى سحب الملف من الجهات المعارضة.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والسعودية شهدت توترًا كبيرًا في السنوات الماضية، حيث قامت السعودية بسحب سفيرها من دمشق وإغلاق سفارتها في عام 2012، ولكن تم استئناف العمل القنصلي للسفارة السورية في السعودية في نهاية عام 2023 بعد انقطاع دام أكثر من 11 عامًا بين البلدين.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية