Site icon Vedeng

عملية اغتيال في مدينة الباب تزامنت مع احتجاجات تشهدها المدينة على خلفية تردي الأوضاع المعيشية والأمنية

Advertisements

 

شهدت مدين الباب احتجاجات للاهالي على خلفية الفلتان الامني الذي تشهده المدينة وتردي الاوضاع الاقتصادية التي تعيشها المنطقة .

ودعا ناشطون في مدينة الباب الأهالي للتجمع عند دوار السنتر احتجاجاً على الأحداث الأخيرة و للمطالبة بالكشف عن المتهمين باغتيال الناشط أبو غنوم

وسياق متصل أكدت مصادر محلية اعتقال أحد المتهمين باغتيال الناشط الإعلامي “محمد أبو غنوم” وزوجته في مدينة #الباب والمتهم  هو عنصر سابق لداعش وحالياً هو عنصرأمني في إحدى فصائل مايسمى  #الجيش_الوطني

كما وأفادت المصادر أن الفيلق الثالث في مايسمى الجيش الوطني أرسل تعزيزات لدعم الشرطة العسكرية في مدينة الباب بعد الأحداث الأخيرة وخاصة بعد محاولة مجموعة مايسمى “أبو سلطان الديري” التابعة لفرقة الحمزة بمهاجمة مشفى الباب لتخليص أحد عناصرها المتهمين باغتيال الناشط محمد عبد اللطيف أبو غنوم وزوجته

وتزامنت الاحتجاجات محاولة اغتيال استهدفت  شخصين وسط مدينة الباب شرق حلب وأسفرت عن مقتل أحدهم .

 

ساد جو من الغضب والاستياء بين المواطنين أعقبه إضراب عام للأسواق والمحال التجارية في مدينة الباب الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة والنفوذ التركي شمال حلب، وذلك حداداً على مقتل ناشط إعلامي وزوجته (الحامل)، بأسلحة مزودة بكواتم صوت من قبل مجهولين، مساء أول من أمس (الجمعة).

وأدانت فعاليات شعبية وثورية الجهات الأمنية العاملة في المنطقة والتراخي الأمني، والاعتداءات المتكررة على الناشطين الإعلاميين ومحاولات اغتيالهم أو إيذائهم.

وشيّع الآلاف من أهالي مدينة الباب ضمن منطقة العمليات التركية (درع الفرات)، أمس (السبت)، جنازتي الناشط الإعلامي محمد أبو غنوم وزوجته اللذين قتلا بعملية اغتيال نفذها مجهولون، بالقرب من دوار المروحة في المدينة، وسط حالة من الغضب والاستياء الشعبي وإغلاق جميع المحال التجارية والأسواق في مدينة الباب حتى يتم الكشف عن الفاعلين.

وأدان ناشطون إعلاميون عملية الاغتيال بحق أحد زملائهم وزوجته، وحمّلوا القوات التركية وفصائل المعارضة السورية الموالية لأنقرة مسؤولية الانفلات الأمني، وعلى رأسه مسلسل الاغتيالات لناشطين في المجال الإعلامي والإنساني، الذي تشهده مدينة الباب ومدن أخرى بريف حلب.

وقالت «رابطة الصحافيين السوريين»، في بيان لها، إن «اغتيال الإعلامي محمد عبد اللطيف (أبو غنوم) وزوجته الحامل في مدينة الباب بريف حلب الشرقي بمثابة طعنة غادرة لحرية التعبير في البلاد»، في ظل حملة استنكار واسعة لعملية الاغتيال التي سبقها عمليات اغتيال مماثلة لنشطاء في مدينة الباب تحديداً، داعية الزملاء الإعلاميين إلى «اتخاذ جميع تدابير الحيطة والحذر حفاظاً على حياتهم وأمنهم الشخصي أثناء عملهم وخارجه».

وأشارت إلى أن «المخاطر التي يتعرض لها العاملون في القطاع الإعلامي خاصة، والمجتمع المدني عامة بهدف كمّ الأفواه وإحكام السيطرة من قبل سلطات الأمر الواقع، توجب على المجتمع الدولي، خصوصاً الدول المؤثرة في الملف السوري، اتخاذ تدابير عاجلة لوقف استهداف المدنيين والإعلاميين». وطالبت «مسؤولي سلطات الأمر الواقع في منطقة الباب بملاحقة من ارتكب هذه الجريمة المروعة ومحاكمته».

وقال حسون الحلبي، وهو ناشط (معارض)، إن حادثة اغتيال محمد أبو غنوم (الذي عُرف بانتقاده المستمر للفصائل العسكرية المعارضة)، وزوجته بمسدسات مزودة بكواتم صوت، «لم تكن الحادثة الأولى في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه معظم المناطق الخاضعة للنفوذ التركي وفصائل المعارضة شمال حلب، إذ تكررت حوادث الاعتداءات ومحاولات اغتيال الإعلاميين ونشطاء آخرين بالمجال الإنساني مرات عدة».

وأوضح أن «عدداً من النشطاء الإعلاميين تعرضوا في وقت سابق لمحاولات اغتيال، من بينها محاولة اغتيال الناشط الإعلامي بهاء الحلبي الذي أصيب بجروح إثر إطلاق النار عليه من قبل مجهولين حاولوا اغتياله في 6 يناير (كانون الثاني) 2021، وذلك عقب عملية اغتيال الناشط الإعلامي حسين خطاب، بعد إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين في مدينة الباب شمال حلب، ومقتل مدير منظمة إنسانية (مكتب هيئة الإغاثة الإنسانية) أو ما يعرف بـ(IYD)، بعبوة ناسفة استهدفت سيارته في 15 يونيو (حزيران) 2022، ما أدى إلى مقتله على الفور، في وقت تتكرر حوادث الاعتداءات بالضرب والإهانة بحق الإعلاميين، وكان آخر حادثة اعتداء تعرض لها الإعلامي هادي طاطين بالضرب وتهديده بالقتل على يد أحد قيادات فصائل المعارضة في مدينة عفرين شمال حلب».

وتتكرر حوادث القتل بعمليات اغتيال منظمة لنشطاء في المجال الإعلامي والإنساني، تقودها مجموعات مجهولة، لم يتم الكشف عنها إلى الآن من قبل الجهات الأمنية العاملة في مناطق العمليات التركية (غصن الزيتون ودرع الفرات) الخاضعة للنفوذ التركي وفصائل المعارضة السورية الموالية لأنقرة. وتترافق عمليات الاغتيال بحق الإعلاميين مع عمليات قتل لمواطنين وعمليات سرقة واسعة النطاق في ظل انتشار الفوضى والانفلات الأمني الذي تعيشه المنطقة برمتها، لا سيما مع تنامي ظاهرة الاتجار بالمخدرات والتعاطي بها وعمليات الخطف بحق مواطنين وإطلاق سراحهم مقابل فديات مالية، رغم عدة حملات أمنية نفذتها مجموعات تابعة لجهات أمنية في شمال حلب.

 

 

Exit mobile version