فوائد تقنية تجميد البويضات … تأجيل الإنجاب وزيادة فرص الأمومة

img
Advertisements

فوائد تقنية تجميد البويضات … تأجيل الإنجاب وزيادة فرص الأمومة

 

قدّم العلم في السنوات الأخيرة حلاً مثالياً للنساء اللاتي يواجهن تأخراً في الزواج ويرغبن في الحفاظ على فرصة الأمومة.

فقد أصبحت تقنية “تجميد البويضات” خياراً متاحاً عالمياً ومنتشراً في العديد من الدول، ما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط الاجتماعية.

في سوريا، أشار الدكتور مروان الحلبي، رئيس الجمعية السورية للمولدين والنسائيين لصحيفة الوطن، إلى زيادة الإقبال على تجميد البويضات في العام الحالي، بعد أن أصدرت وزارة الصحة قراراً يسمح للمراكز المرخصة بإجراء هذه العملية وفقاً لضوابط محددة.

وذكر بأنه توجد حالياً ثلاثة مراكز مرخصة في دمشق تقوم بتنفيذ هذا الإجراء، ويشير الحلبي إلى زيادة الوعي بثقافة تجميد البويضات بين النساء وانتشار الوعي بأهمية الحفاظ على هذه الخيارات الإنجابية في المجتمع.

هذا وتعد التكنولوجيا المتقدمة لتجميد البويضات حلاً للعديد من الحالات.

ففي السنوات الأخيرة، انتشرت حالات الأورام والسرطان بين الشابات وحتى في مرحلة الطفولة، ومن المعروف أن العلاج الكيميائي أو الشعاعي للأورام السرطانية يؤثر على البويضات ويمكن أن يؤدي إلى قصور المبايض المبكر، مما يتسبب في فقدان القدرة على الإنجاب.

كما يعتبر تجميد البويضات خيارًا مهمًا للنساء اللاتي يخضعن لعمليات الإخصاب المساعدة، حيث يمكن تجميد البويضات إذا لم يتوفر الحيوان المنوي في الوقت المناسب لإجراء عملية التلقيح الصناعي.

لذلك، يلجأ الأطباء إلى تجميد البويضات للحفاظ على فرصة الإنجاب بعد شفاء المرض وبعد الزواج.

هذا وتعد تقنية تجميد البويضات تطورًا مهمًا في مجال الطب التناسلي، حيث تمنح النساء القدرة على تأجيل الإنجاب والحفاظ على فرصة الأمومة حتى يكون الوقت مناسبًا بالنسبة لهن.

وعلى الرغم من الجدل الذي أثير حول هذه التقنية، إلا أنها تعتبر ابتكارًا ثوريًا يساهم في تمكين النساء ومنحهن حق الاختيار في متى وكيفية الإنجاب

بالإضافة إلى ذلك، يوجد أسباب أخرى لتجميد البويضات، فبعض الأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية يتطلب علاجاً كيميائياً يؤثر على مخزون البويضات ويؤدي إلى انقطاع مبكر للدورة الشهرية.

كما يحدث قصور المبايض المبكر نتيجة للعوامل الوراثية أو التعرض لعمليات جراحية، وحتى حالات بطانة الرحم الهاجرة. في حالات الإخصاب خارج الجسم، يمكن تجميد البويضات إذا لم يتوفر الحيوان المنوي في الوقت المناسب

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية