قرار جديد بتعديل نسب الأرباح الصافية للمكلفين في ضريبة الدخل

img
Advertisements

قرار جديد بتعديل نسب الأرباح الصافية للمكلفين في ضريبة الدخل

 

تم إصدار قرار جديد من قبل الهيئة العامة للضرائب والرسوم يقضي بتعديل نسب الأرباح الصافية لبعض المهن والفعاليات المختلفة التي تخضع لضريبة الدخل.

حيث ذكر موقع أثر برس المحلي بأن القرار يهدف إلى تحقيق العدالة الضريبية وتوفير بيئة تشجع على الالتزام الضريبي والتصريح بالأرباح الفعلية.

ووفقًا للقرار، تم تخفيض نسب الأرباح الصافية الحالية التي تستند إليها حسابات الضرائب لبعض المهن.

فمن بين الأمثلة المذكورة، كانت نسبة الأرباح الصافية لمهنة الحلاقة الرجالية 45-50%، ولكنها تم تخفيضها إلى 38%. وكانت نسبة الأرباح الصافية لأطباء الصحة 45-50%، ولكنها أصبحت 25%، وتختلف النسب بناءً على ارتباط الأعمال بالربط الإلكتروني.

هذا وذكرت الهيئة بأنه تمت مناقشة هذا القرار مع أصحاب المهن وممثلي الاتحادات والنقابات والجمعيات، وتم اعتماده بناءً على التكاليف والمتغيرات، ويهدف القرار إلى ضمان أن يكون التكليف الضريبي واقعيًا ودقيقًا وفقًا للتشريعات النافذة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تعديل السلم الضريبي للأرباح الصافية بناءً على مبلغ الربح الصافي، وفقًا للمرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2023، أصبح مبلغ الربح الصافي حتى 3 مليون ليرة سورية معفى من الضريبة، في حين يخضع مبلغ الربح الصافي بين 3-10 مليون لمعدل ضريبة 10%، وأكثر من 500 مليون يخضع لمعدل ضريبة 25%.

وأضافت الهيئة بأنه تم تحديد نسبة الضريبة على الدخل بالفعل في المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2023، ولا يمكن تعديلها إلا من خلال تشريع جديد.

في حين أشار مراقبون بأن هذا القرار إلى تحقيق العدالة الضريبية وتشجيع الالتزام الضريبي من خلال تعديل نسب الأرباح الصافية وتحديد الضرائب بناءً على الربح الفعلي.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية