قلق وخوف بين اللاجئين السوريين في هولندا بسبب فوز حزب الحرية في الانتخابات

img
Advertisements

قلق وخوف بين اللاجئين السوريين في هولندا بسبب فوز حزب الحرية في الانتخابات

 

في لحظات الصدمة والتوتر، تأتي الانتخابات السياسية لتعكس تغيراتٍ غير متوقعة وتُشعل الجدل في العالم.

هذا بالضبط ما حدث في هولندا مؤخرًا، حيث أحدثت نتائج الانتخابات الصادمة اهتزازًا في أوروبا ولقنت المتابعين درسًا جديدًا في عالم السياسة.

فيما يسعى اليميني المتطرف خيرت فيلدرز لتشكيل حكومة بعد فوز غير متوقع في الانتخابات الوطنية، تظهر مخاوف وتساؤلات كبيرة حول مستقبل هولندا وأوروبا بشكل عام.

فمع مواقفه المناهضة للإسلام والهجرة والاتحاد الأوروبي، يعتبر فيلدرز خارجًا عن نطاق الحزب اليميني المعتاد، مما يزيد من التوتر والتحديات التي تواجهه في تشكيل حكومة ائتلافية.

هذا وشهدت مدينة أوتريشت احتجاجات حوالي 1000 شخص احتجاجاً على فوز فيلدرز، ونظمت “مسيرة ضد الفاشية” في أمستردام بمشاركة أعضاء من الأحزاب اليسارية.

وكان هدف هذه التظاهرات كان إظهار الدعم والتضامن مع الفئات المهمشة والمظلومة في المجتمع الهولندي.

بعيدًا عن هولندا، ينتشر الشعبوية الأوروبية في عدة دول أخرى. فقد شهدت إيطاليا تشكيل أكبر حكومة يمينية منذ الحرب العالمية الثانية، وعاد روبرت فيكو، الزعيم الشعبوي اليساري، لتولي منصبه في سلوفاكيا.

وعلى الرغم من قدرة الاتحاد الأوروبي على مواجهة هذا النوع من القادة وتخفيف تأثيرهم، إلا أن وجودهم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل يجب التعامل معها بجدية.

وعندما يتعلق الأمر بقرارات الاتحاد الأوروبي، يجب أن يتم التوافق بين جميع الدول الأعضاء، وهذا يعني أن كل دولة لديها حق النقض.

وهذا النظام قد يعرض المشروعات الكبيرة للتعطيل ويفتح الباب أمام التعامل مع مسائل داخلية حساسة.

وعبرت كاثرين دي فريس، أستاذة العلوم السياسية في جامعة بوكوني الإيطالية، عن قلقها وتصف الوضع بأنه “لحظة ترامبية

بالنسبة للهولنديين”، مشيرة إلى التوجهات الشبيهة بتلك التي شهدها الولايات المتحدة بعد انتخاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

بالرغم من فوز فيلدرز وحزبه بأكبر عدد من المقاعد، إلا أنه غير مؤكد ما إذا كان لديه الدعم الكافي لتشكيل حكومة ائتلافية.

وعلى الرغم من فوز الأحزاب اليمينية بشكل عام، إلا أن فيلدرز يتجاوز حدود الحزب اليميني المعتاد ويثير الكثير من التساؤلات بشأن السياسة الهولندية والأوروبية على نطاق أوسع.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية