كسوف جزئي للشمس الثلاثاء القادم وأكبر نسبة لحجب قرص الشمس محلياً في ريف الحسكة

img
Advertisements

ستشهد الأرض يوم الثلاثاء (25 تشرين الأول) كسوفا جزئيا للشمس سيكون مرئيا من أجزاء من أوروبا وغرب آسيا وشمال شرق أفريقيا. وتغيب المشاهدة في أجزاء أخرى من العالم.

وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية السورية في بيان لها اليوم الخميس  أن الكسوف الجزئي للشمس  سيبدا في الساعة (11:58 توقيت محلي) عندما يمر القمر أمام الشمس وسينتهي في حوالي الساعة (16:01 توقيت محلي).

يحدث الكسوف الشمسي عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يلقي بظلاله على الكوكب ويحجب أشعة الشمس كليا أو جزئيا. الكسوف الجزئي في 25 تشرين الأول هو الكسوف الجزئي الثاني لعام 2022 ، حيث حدث الكسوف الأول في 30 نيسان في جنوب شرق المحيط الهادئ وجنوب أمريكا الجنوبية.

وأضافت في البيان :”من غير الممكن مشاهدة الكسوف الجزئي أو حتى الكلي للشمس من جميع أنحاء العالم، وذلك لأن القمر أصغر بكثير من الأرض ويبلغ عرض ظله بضع مئات من الكيلومترات فقط ، مما يعني أنه لا يمكن أن يسقط إلا على جزء من سطح الكوكب في وقت واحد”.

وأوضحت في البيان :”الحد الأقصى لقرص الشمس الذي سيتم تغطيته في 25 تشرين الأول هو 82٪ في موقع يسمى “نقطة الكسوف المركزي” في القطب الشمالي وهو المكان على سطح الأرض الذي يلتقي فيه خط وهمي يربط بين مركز الشمس ومركز القمر بسطح كوكبنا، وستشهد المناطق البعيدة عن نقطة الكسوف المركزي كمية أقل: في روسيا سيتم حجب 80٪ من الشمس، مع انخفاض هذه النسبة إلى 70٪ في الصين، و 63٪ في النرويج، و 62٪ في فنلندا”.

وأشارت في البيان :”لن يكون هذا الكسوف كسوفا كليا للشمس لأن القمر لن يكون على استقامة واحدة بين الأرض والشمس، وبالتالي لا يوجد مكان يغطي فيه القمر كامل قرص الشمس على سطح الأرض”.

وأوضح المتنبئ الجوي شادي جاويش في تصريح لسانا أن معظم المحافظات السورية  تتأثر بالكسوف الجزئي للشمس لكن بنسب متفاوتة، حيث ستكون أكبر نسبة لحجب قرص الشمس في المنطقة الشمالية الشرقية وخاصة بريف الحسكة بمنطقة المالكية بنسبة 49 بالمئة بينما في حلب 42 بالمئة واللاذقية بنسبة 40 بالمئة ودمشق 37 بالمئة.

ولفت جاويش إلى أن الكسوف الجزئي للشمس سيكون أكثر وضوحاً على مستوى العالم في المناطق القريبة من القطب الشمالي منها روسيا بنسبة 82 بالمئة  والصين 80 بالمئة  والنروج 63 بالمئة وفلندا 62 بالمئة

 

الكاتب علي نابلسي

علي نابلسي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية