Site icon Vedeng

ما قصة عيد المرأة…متى بدأ…وهل هناك يوم عالمي للرجل؟

Advertisements

ما قصة عيد المرأة…متى بدأ…وهل هناك يوم عالمي للرجل؟

يعد هذا اليوم 8 اَذار(مارس) من كل عام يوماً للإحتفال يعيد المرأة العالمي وهو يرمز لحب المرأة وتقدير انجازاتها وتضحياتها في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وحتى العسكرية. وفي كثير من بلدان العالم اليوم تحصل المرأة على اجازة خاصة في هذا اليوم وجاء الاحتفال بهذه المناسبة إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945.

ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي.

قصة الاحتفال

تعود القصة الى العام 1856 ميلادي حيث خرجت اَلاف النساء في مظاهرات اجتاحت شوارع نيويورك احتجاجاً على الظروف اللاإنسانية التي كن يعاملن بها في ظروف العمل الشاق والصعب.

حيث نجحت هذه المظاهرات في دفع المسؤلين لطرح مشكلة المرأة العاملة على جدول اعمالهم في مناقشاتهم على الرغم من تدخل الشرطة لمنع هذه المظاهرات.

وفى 8 مارس 1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد فى شوارع مدينة نيويورك، لكنهن حملن هذه المرة قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود فى خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية شعار “خبز وورود“.

وشكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصاً بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف و رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق فى الانتخاب، وبدأ الاحتفال يوم 8 مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909.

هل هناك يوم عالمي للرجل؟
نعم، هناك بالفعل يوم للرجل ويصادف يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني، ولكنه لم يعتمد إلا في تسعينيات القرن العشرين، كما أن الأمم المتحدة لا تعترف به. ويتم الاحتفال به في 80 من دول العالم، بما فيها المملكة المتحدة.

تركز احتفالات ذلك اليوم على “القيم الإيجابية التي يقدمها الرجال للعالم ولأسرهم ولمجتمعاتهم”، على حد قول المنظمين، ويهدف إلى إلقاء الضوء على الرجال الذين يمثلون قدوة حسنة، ونشر الوعي بصحة الرجل، وإلى تحسين العلاقات بين الجنسين.

وكان موضوع اليوم العالمي للرجل عام 2021 “علاقات أفضل بين الرجال والنساء”.

Exit mobile version