مباحثات سورية-سعودية حول التصعيد العسكري في غزة والتوتر في المنطقة

img
Advertisements

مباحثات سورية-سعودية حول التصعيد العسكري في غزة والتوتر في المنطقة

 

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ونظيره السوري فيصل المقداد، استمرار التصعيد العسكري في غزة، والتوتر القائم في المنطقة والعلاقات الثنائية.

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، اليوم الاثنين، إن بن فرحان تلقى اتصالاً هاتفياً من المقداد، بحثا خلاله مستجدات استمرار التصعيد العسكري في غزة ومحيطها، وضرورة العمل على إيجاد الحل والسبل اللازمة لنزع فتيل التوتر ووقف التصعيد الدائر في المنطقة.

 

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة “حماس” عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر.

 

وقوبلت “طوفان الأقصى” بعملية “السيوف الحديدية” الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة. وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي 5087  قتيلا و15273 جريحا في القطاع.

 

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 308 بين ضباط وجنود، فيما أسرت “حماس” أكثر من 200 إسرائيلي.

 

وأضاف البيان أن الجانبين أكدا أهمية إيجاد حل عادل ومنصف يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني، وتخفيف تداعيات هذه الأزمة بما يسهم في حماية المدنيين.

 

واستعرض بن فرحان والمقداد، العلاقات الثنائية بين الرياض ودمشق، وسبل تعزيزها بما يخدم تطلعات الجانبين، كما ناقشا موضوعات ذات اهتمام مشترك، وفق البيان.

 

من جهة اخرى، حذرت الخارجية السورية، بالأمس، إسرائيل من مغبة مواصلة هجماتها على سوريا.

قالت وزارة الخارجية في الحكومة السورية، مساء أمس الأحد، إن “التمادي الإسرائيلي بالاعتداءات الإجرامية دليل آخر على انهزاميته أمام موقف سوريا الصامد ونهجها المتمثل في دعم قضية الشعب الفلسطيني”.

 

وحذرت وزارة الخارجية في حكومة دمشق، في بيانها، من “مغبة مواصلة الاعتداءات والممارسات الإسرائيلية التي تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

 

وتعليقاً على استهداف مطاري دمشق وحلب الدوليين للمرة الثالثة خلال أسبوع، ما أدى إلى استشهاد عامل مدني في مطار دمشق وإصابة آخر بجروح وإلحاق أضرار مادية بمهابط المطارين وإخراجهما مجدداً عن الخدمة، قالت الوزارة في بيان، إن استمرار هذه الضربات من شأنه “إدخال المنطقة في دوامة أوسع من العنف الذي يصعب احتواؤه”.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري vedeng

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية