مسقط تشترط توافق على مشروع حقيقي لاستضافة اللجنة الدستورية وبيدرسون مصر على جنيف

img
Advertisements

مسقط تشترط توافق على مشروع حقيقي لاستضافة اللجنة الدستورية وبيدرسون مصر على جنيف

 

 

أكدت مصادر سورية معارضة، أن سلطنة عمان رفضت انعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية السورية على أراضيها وضمن رعايتها، دون توافق على “الخروج بمنتج حقيقي”، في وقت سرب الإعلام السوري معلومات عن أن المبعوث الأممي “غير بديرسن”، مصر على استمرار عقد اجتماعات اللجنة في جنيف بدون تغيير، لكن ذلك لم يفصح عنه بشكل رسمي حتى الآن.

 

ونقل موقع “العربي الجديد” عن مصدر في “هيئة التفاوض السورية” (فضل عدم الكشف عن اسمه)، أن وجهة نظر سلطنة عمان “تقوم على أنه إذا لم يكن هناك توافق كامل على أي مسار، فإن مسقط لن تضطلع فيه”.

 

وقال المصدر، إن مسقط “تريد مشروعاً يمكن من خلاله الخروج بمنتج حقيقي، مع إشارتها إلى الخلافات داخل اللجنة، وأنها لا تريد اجتماعات عبثية فقط لأجل الاجتماع والتصدير الإعلامي”.

 

وكانت صحيفة “الوطن” المقربة من دمشق، تحدثت عن رفض مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، استئناف اجتماعات اللجنة في مسقط، ومصمم على انعقادها في جنيف، بينما لم يصدر أي تصريح رسمي من بيدرسون حول ذلك.

 

يشار الى ان المبعوث الأممي غير بيدرسون، يواصل مساعيه لإحداث خرقٍ على مستوى اللجنة الدستورية السورية المتوقفة اجتماعاتها منذ صيف العام الماضي، على الأقل لجهة تحديد مكان انعقاد الجولة المقبلة، بعد إصرار روسيا على عدم الذهاب إلى جنيف لاستكمال أعمال اللجنة، إلا أن جهوده لا تزال تراوح مكانها دون إحداث نتائج على أرض الواقع.

ونقلت صحيفة “الوطن”، في تقريرٍ لها مؤخراً، عمّن وصفتها بـ”مصادر عربية في جنيف”، بأن “هناك نشاطاً ملحوظاً للدبلوماسية المصرية في اتجاه دعوة كل الأطراف لعقد الجولة المقبلة من اللجنة الدستورية في القاهرة بدلاً من مسقط وجنيف، إلا أن الجهود المصرية لا تزال في بداياتها ومن غير المعروف مدى قابلية الأطراف للموافقة على الطرح المصري”.

 

كما ونقلت الصحيفة في تقريرها، عمّن أسمتها “مصادر دبلوماسية في جنيف”، أن “بيدرسن المصمم على انعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، قد يتقدم بمشروع خطير بهدف إحراج جميع الأطراف”.

 

من جهتها، أكد المعارضة السورية، أنها لم تتسلم أي كتاب أو رسالة من المبعوث الأممي حول مقترح نقل أعمال اللجنة الدستورية خارج جنيف.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوري vedeng

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية