من أهدافه الاستغناء عن الدولار بين البلدين …إنشاء أول بنك ايراني في سوريا قريباً

img
Advertisements

من أهدافه الاستغناء عن الدولار بين البلدين …إنشاء أول بنك ايراني في سوريا قريباً

 

تعد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول أمرًا حيويًا لتحقيق التنمية والازدهار، وفي هذا السياق، تستعد إيران وسوريا لتعزيز التعاون المصرفي بينهما، بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية وتحقيق المصلحة المشتركة للبلدين.

وتهدف هذه الخطوة بحسب وكالة مهر الايرانية إلى تعزيز الاستثمارات المشتركة وتحقيق الازدهار في القطاعين المصرفي والتجاري.

تطور المصرفية الإيرانية:

تعتبر إيران من الدول التي شهدت تطورًا ملحوظًا في مجال المصرفية الإلكترونية وشبكة البطاقات البنكية.

وتعكس هذه التطورات استعداد البنك المركزي الإيراني للتعاون المشترك مع سوريا في هذا المجال، فقد أكد محمد رضا فرزين، محافظ البنك المركزي الإيراني، أنه يولي أهمية كبيرة لتعزيز التعاون التقني والمصرفي بين البلدين، مما يسهم في تحقيق تقدم ملحوظ في العلاقات الاقتصادية والتجارية.

العملات الوطنية والتبادل التجاري:

يشكل استخدام العملات الوطنية في التبادل التجاري بين الدولة وسوريا أحد الاستراتيجيات المهمة في تعزيز التعاون الاقتصادي.

فبدلاً من الاعتماد على الدولار الأمريكي، يتم تشجيع استخدام العملات الوطنية لتسهيل التجارة وتعزيز العلاقات المالية بين البلدين.

ومن خلال تنمية التعاون المصرفي بين إيران وسوريا، يمكن تحقيق مصلحة البلدين والشعبين من خلال تعزيز الميزان التجاري البيني وتعزيز الاقتصاد الوطني.

آفاق تعزيز العلاقات المصرفية:

تعكف الحكومتان الإيرانية والسورية على وضع الخطط والإجراءات العملية لتعزيز وتطوير العلاقات المصرفية بينهما.

فقد بحث حاكم مصرف سورية المركزي، محمد عصام هزيمة، مع محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، سبل تسهيل التعاملات التجارية البينية وتعزيز التعاون المالي والمصرفي بين البلدين.

وتم التأكيد على أهمية إيلاء العلاقات المصرفية الأولوية اللازمة في العلاقات الاقتصادية الثنائية، واستخدام العملات المحلية في المبادلات التجارية.

كما تم التأكيد على ضرورة إيجاد بدائل لمنظومات الدفع التي تستخدم كأداة لفرض عقوبات على الدول، وتعزيز التعاون بين المصارف المركزية في البلدين.

تأثير التعاون المصرفي:

وأشار مختصون بالشأن السوري بأنه يمكن أن يكون التعاون المصرفي المشترك بين إيران وسوريا ذا تأثير كبير على الاقتصادين في البلدين.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية