Site icon Vedeng

موسكو :الاعتداء الإسرائيلي على سوريا ولبنان ينذر بتأجيج الوضع

Advertisements

 

أعربت موسكو عن رفضها للاعتداءات الإسرائيلية على سوريا ولبنان، وأشارت إلى أنها تهدد دول المنطقة وتنذر بتأجيج الوضع هناك.

 

موسكو تندد بممارسات تل أبيب ضد الفلسطينيين: الاعتداء الإسرائيلي على سوريا ولبنان ينذر بتأجيج الوضعوزير إسرائيلي يعلن مشاركة الدول الموقعة على اتفاقيات إبراهيم بمؤتمر في إيلات

وقال دميتري بوليانسكي نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، في اجتماع لمجلس الأمن إن “الإجراءات الإسرائيلية التعسفية وغير القانونية تتجاوز الضفة الغربية لنهر الأردن وقطاع غزة، لتؤثر على الدول العربية المجاورة باستفزاز حوادث عديدة تنتهك سيادتها”، مشيرا إلى أن الحديث يدور حول سوريا ولبنان.

 

وأضاف: “نعارض مثل هذه الأساليب لحماية الأمن القومي، والتي تؤدي إلى خلق تهديدات لدول أخرى وتنذر بتأجيج الوضع في المنطقة ككل. ونعتقد أن على المجتمع الدولي أن يلعب دوره البناء في التسوية الفلسطينية الإسرائيلية وفي التخفيف من حدة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الحادة في الأراضي المحتلة، ولا سيما في قطاع غزة”.

وجدير بالذكر ان قوات سلاح الجو الاسرائيلي تشن هجمات بالطيران الحربي من حينٍ الى آخر, مستهدفة مواقع ونقاط عسكرية تتواجد فيها قوة عسكرية ايرانية بما فيها استهداف المطارات السورية بكثرة في الآونة الاخيرة لأنها تقول ان المليشيات التابعة لايران تستخدمها لنقل الاسلحة والمعدات الحربية .

ويذكر أن القصف الإسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي وبعض النقاط العسكرية بريف دمشق الجنوبي ما أدى إلى فقد خمسة عسكريين لحياتهم ووقوع بعض الخسائر المادية

 

نفّذت إسرائيل بعد منتصف ليل أمس الجمعة، قصفا صاروخيا على مطار دمشق الدولي، وذلك بعد 10 أيام من استهداف مطار حلب الدولي.

 

وقالت وزارة الدفاع السورية: “حوالي الساعة الثانية عشرة و45 دقيقة من فجر اليوم, نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا، مستهدفاً مطار دمشق الدولي وبعض النقاط جنوب مدينة دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها”.

 

وأضاف المصدر أن القصف “أدى إلى استشهاد خمسة عسكريين ووقوع بعض الخسائر المادية”.

 

وأعلنت وزارة النقل السورية اليوم السبت عن أنه لا يوجد أي تعديل على الرحلات الجوية المقررة والمبرمجة عبر مطار دمشق الدولي، وقالت في بيان لها: “إن المطار يعمل بشكل طبيعي في خدمة المسافرين ووفق حركة النقل الجوي المعتادة”.

 

يشار إلى أن هذاالقصف هو الرابع عشر على العاصمة دمشق ومحيطها منذ بداية 2022 والثاني الذي يستهدف مطار دمشق الدولي؛ ففي العاشر من حزيران الفائت استهدفت “الغارات الإسرائيلية” مطار دمشق الدولي، وهذا تسبب بتعطيله وخروجه عن الخدمة لمدة أسبوعين.

 

ويأتي القصف الثاني على مطار دمشق الدولي خلال العام الجاري في الوقت الذي تؤكد فيه تقارير أممية خطورة استهداف منشآت مدنية كهذه، إذ قالت مفوضة الأمم المتحدة في سوريا لين ولتشمان، يوم الثلاثاء في الرابع عشر من أيلول الجاري: “إن الضربة الجوية أدت إلى تعرّض البنية التحتية لأضرار بالغة وتسببت في إغلاق المطار لمدة تقترب من أسبوعين أو 13 يوماً”، مشيرة إلى أن “هذا يعني تعليق تسليم الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية، وهو أمر بالغ الأهمية، إلى جانب التقارير التي أعدها خبراء اقتصاديون أكدت خطورة هذه “الغارات” على الاقتصاد السوري عموماً.

 

وكان قد استهدف مطار حلب الدولي من قبل والذي اعتبر بمثابة رسالة للأسد بحب مسؤل إسرائيلي.

 

 

أعلن رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، رام بن باراك، أن الهجوم المنسوب لإسرائيل، مساء أول من أمس، على مطار حلب في سوريا، هو رسالة واضحة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بأن مصالحه ومصالح بلاده وقدرة النقل الدولي في سوريا ستضرر إذا اختار خدمة «الإرهاب»

 

 

واعتبر بن باراك أن الهجوم، الذي لم تتبنه اسرائيل رسميا، هو رسالة إلى نظام بشار الأسد، أنه يجب أن يضع في اعتباره أنه في حال استمرار هبوط طائرات لخدمة «أهداف إرهابية» فإن قدرة الحركة الدولية للنقل في سوريا ستتضرر أيضًا.

 

وتعرض مطار حلب لهجوم ، أدى لمقتل 3 أشخاص وتسبب بخروجه عن الخدمة.

 

وقال بن باراك لموقع «واي نت» الإسرائيلي: «لن أتطرق لهجوم معين كهذا أو ذاك، لكن الهجوم الذي استهدف مطار حلب، تسبب بألا تتمكن طائرات معينة من الهبوط، كما أنه أبلغ الأسد بأن يأخذ بالحسبان أنه إذا هبطت طائرات هدفها الإرهاب، فإن قدرة النقل الدولي السوري ستستهدف».

 

وأضاف: «بشكل عام، إن استراتيجية دولة إسرائيل هي إحباط المحاولة الإيرانية لبناء ميليشيات مسلحة حولنا مجهزة بأسلحة دقيقة، بهدف ردعنا عن العمل ضد إيران أو العمل ضد عناصر أخرى في المنطقة، هذه هي الخطة الإيرانية وهم يحاولون منذ سنوات عديدة تنفيذها. قاسم سليماني قادها وقتها ووضعنا لأنفسنا هدف إفشالها».

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

 

Exit mobile version