نابولي وبايرن للعلامة الكاملة… وصراع مفتوح بين توتنهام وسبورتينغ وأنتراخت ومرسيليا

img
Advertisements

ليفربول للثأر واستعادة الثقة… وأتلتيكو لضمان بطاقة لـ«يوروبا ليغ» في الجولة الأخيرة لمجموعات دوري الأبطال

 

بعدما حقق كل منهما خمسة انتصارات في الجولات الخمس الأولى، يبحث كل من نابولي الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني عن إنهاء دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا بالعلامة الكاملة، في حين تتجه الأنظار إلى المجموعة الرابعة، حيث تملك جميع فرقها فرصة التأهل إلى ثمن النهائي.

 

في المجموعة الأولى وعلى ملعب «أنفيلد»، يتطلع نابولي إلى أن يصبح أول فريق إيطالي ينهي دور المجموعات بالعلامة الكاملة منذ ميلان موسم 1992 – 1993، وذلك حين يحل ضيفاً على ليفربول الإنجليزي الضامن بدوره بطاقته إلى ثمن النهائي.

وستكون المواجهة ثأرية لليفربول الذي ما زال يملك فرصة إزاحة فريق المدرب لوسيانو سباليتي عن الصدارة، لكن المهمة ستكون صعبة جداً؛ لأنه في حاجة إلى تعويض خسارته الكبيرة ذهاباً 1 – 4، وبالتالي الفوز على متصدر الدوري الإيطالي بفارق أربعة أهداف أو أكثر.

 

وفي ظل الوضع المعنوي المتناقض بين الفريقين في الآونة الحالية، يبدو الفوز بفارق أربعة أهداف أو أكثر صعباً جداً على فريق المدرب الألماني يورغن كلوب الذي يعاني الأمرّين في الدوري الممتاز الإنجليزي الذي خرج منه مهزوماً بالمرحلتين الأخيرتين ضد مضيفه نوتنغهام فورست صفر – 1 وليدز يونايتد 1 – 2 في معقله.

صلاح يحمل  عبء الارتقاء  بهجوم ليفربول  (إ.ب.أ)

 

في المقابل، يمر نابولي بفترة قد تكون الأفضل له منذ أيام الأرجنتيني الأسطوري الراحل دييغو مارادونا؛ إذ خرج منتصراً من مبارياته الـ13 الأخيرة محلياً وقارياً ولم يخسر أياً من المباريات الـ17 التي خاضها هذا الموسم، آخرها السبت حين تغلب على ساسوولو 4 – صفر بفضل ثلاثية النيجيري فيكتور أوسيمهن وهدف للوافد الجديد المتألق الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا.

 

 

 

وبعد غياب لمدة شهر بسبب الإصابة، حقق أوسميهن عودة رائعة إلى الملاعب بتسجيله ستة أهداف في مبارياته الأربع الأخيرة محلياً وقارياً.

 

وعلّق النيجيري البالغ 23 عاماً على ما يقدمه بعد العودة من الإصابة، قائلاً «كل ما أريده هو المواصلة على هذه الوتيرة، أريد مساعدة الفريق على تحقيق الانتصارات» الذي يتصدر ترتيب الدوري المحلي بفارق 5 نقاط عن أقرب ملاحقيه. وتابع «أعتقد أن المدرب منحني هذا الموسم كل الثقة الممكنة، وأنا سعيد حقاً بالعمل تحت قيادته».

 

وبعدما وصل إلى 50 هدفاً في 17 مباراة خاضها هذا الموسم، يُمني نابولي النفس بمواصلة أدائه الاستعراضي المثير حين يحل على «أنفيلد» الذي خرج منه متعادلاً في آخر زيارة 1 – 1 في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 ضمن دور المجموعات أيضاً.

 

وخلافاً لنابولي، يخوض ليفربول اللقاء على خلفية هزيمة أولى على أرضه وبحضور الجماهير منذ أبريل (نيسان) 2017 (خسر على أرضه بغياب المشجعين خلال فترة جائحة فيروس كورونا في مطلع 2021)؛ ما جعله متخلفاً بفارق 15 نقطة عن آرسنال المتصدر.

 

وأقرّ كلوب بعد خسارة السبت أمام ليدز، بأن فريقه مهدد جدياً بالغياب عن دوري الأبطال الموسم المقبل، وموضحاً «ليست هناك أعذار، لكننا عانينا من المشاكل منذ اليوم الأول بسبب الإصابات أو اللاعبين غير الجاهزين بدنياً. البعض منهم يخوض الكثير من المباريات، والبعض الآخر يلعب قبل التعافي تماماً من الإصابة».

 

وفي المجموعة ذاتها، سيكون رينجرز الاسكوتلندي في حاجة إلى معجزة حقيقية من أجل حرمان ضيفه أياكس الهولندي من مواصلة مشواره القاري في «يوروبا ليغ»؛ إذ عليه الفوز بفارق خمسة أهداف أو أكثر لنيل المركز الثالث.

وفي المجموعة الثالثة وعلى غرار نابولي، يسعى بايرن إلى فوز سادس توالياً في إنجاز لم يتحقق سابقاً في دور المجموعات سوى 10 مرات، بينها اثنتان كان بطلها النادي البافاري بالذات.

 

وفي حال فوز بايرن على ضيفه إنتر الإيطالي الضامن أيضاً تأهله كثاني المجموعة (يتخلف بفارق 5 نقاط عن مضيفه)، سيصبح فريق المدرب يوليان ناغلسمان أول من يحقق إنجاز العلامة الكاملة في دور المجموعات ثلاث مرات في تاريخه.

 

وبعدما بات خارج حسابات التأهل إلى ثمن النهائي بخسارته المذلة في الجولة الماضية على أرضه أمام بايرن صفر – 3، يخوض برشلونة الإسباني مباراة هامشية ضد مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي الذي فقد أي أمل بالحصول على المركز الثالث في هذه المجموعة، وبالتالي مواصلة مشواره في «يوروبا ليغ». وسيفتقد برشلونة اليوم لجهود مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي بسبب معاناته من أوجاع في الظهر. وسجل ليفاندوفسكي 18 هدفاً خلال 17 مباراة لبرشلونة منذ انضمامه للفريق في فترة الانتقالات الصيفية قادماً من بايرن ميونيخ.

 

وفي المجموعة الرابعة، وخلافاً للمجموعات السبع الأخرى التي حُسِمت فيها على أقله بطاقة واحدة إلى ثمن النهائي، لا يزال الصراع مفتوحاً على مصراعيه من أجل المركزين الأولين في المجموعة الرابعة التي يتصدرها توتنهام الإنجليزي بفارق نقطة أمام كل من سبورتينغ البرتغالي وأنتراخت فرانكفورت الألماني واثنتين عن مرسيليا الفرنسي الأخير.

 

ويحل توتنهام بقيادة المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي ضيفاً على مرسيليا اليوم، باحثاً أقله عن التعادل الذي سيكون كافياً له من أجل التأهل، في حين سيضمن الصدارة بحال الفوز أو انتهاء مباراتي المجموعة بالتعادل.

وعلى غرار الفريق اللندني، يحتاج سبورتينغ إلى التعادل مع ضيفه أنتراخت فرانكفورت من أجل ضمان تأهله، في حين لا بديل للأخير عن الفوز من أجل مواصلة مشواره في المسابقة.

 

وبالنسبة لمرسيليا، فالأمل ما زال كبيراً؛ إذ إن مصيره بين يديه، حيث سيكون الفوز على سبيرز الذي أسقطه 2 – صفر ذهاباً في لندن، مفتاح تأهله بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.

 

وفي المجموعة الثانية، يتقارع كلوب بروج البلجيكي وبورتو البرتغالي على الصدارة بعدما ضمنا تأهلهما سوياً للدور التالي، وسيحسمها الأول لصالحه في حال فوزه على مضيفه باير ليفركوزن الألماني أو في حال تعادله وانتهاء لقاء بورتو وضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني من دون فائز.

 

وترتدي مباراة البرتغال أهمية بالنسبة لأتلتيكو الذي يسعى لمواصلة مشواره القاري في «يوروبا ليغ»، وسيضمن فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني المركز الثالث في حال الفوز أو في حالة التعادل في المباراتين أو خسارة ليفركوزن أمام بروج.

 

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب ماهر ماملي

ماهر ماملي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية