Site icon Vedeng

نتنياهو يعلن التوصل إلى اتفاق مع بوتين بخصوص سوريا

Advertisements

نتنياهو يعلن التوصل إلى اتفاق مع

بوتين بخصوص سوريا

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأنه “توصل إلى تسوية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول المصالح الإسرائيلية في الشرق الأوسط”.

وأضاف نتنياهو لقناة LCI الفرنسية، “أن إيران تريد تشكيل “جيش” خاص، ونشره في سوريا بالقرب من الحدود الإسرائيلية، منوها بأن إيران لا تريد صنع الأسلحة النووية لتدمير إسرائيل فحسب، بل ولتعريض الشعب الإسرائيلي للخطر”.

وأوضح نتنياهو، “أنه وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمام خيارين، الأول أن تكون روسيا وإسرائيل في حالة صراع، والثاني أن يجد البلدان لغة مشتركة تضمن تحقيق مصالحهما في الشرق الأوسط”.

وأشار إلى، “أن إسرائيل لن تتدخل بالتواجد الروسي في سوريا، مقابل ترك روسيا لإسرائيل وشأنها وعدم التدخل في مصالحها في المنطقة”.

وادعى نتنياهو، “أنه توصل إلى حل وسط يرضي بوتين، ولا يهدد المصالح الروسية، وفي ذات الوقت يضمن تحقيق المصالح الإسرائيلية”.

وهدّدت روسيا يوم الأربعاء إسرائيل برد عسكري انتقامي في حال تسليمها أسلحة إلى أوكرانيا، بعدما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه “يدرس هذا الأمر”.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا فيما يتعلق بتسليم أسلحة لأوكرانيا، نحن لا نصنّف الدول بحسب الجغرافيا، موضحة أن كل الدول التي تسلّم أسلحة يجب أن تفهم أننا سنعتبر هذه الأسلحة أهدافا مشروعة للقوات الروسية.

وكان نتنياهو قد قال في تصريحات لشبكة “سي إن إن”- إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبديا أيضا استعداده للعب دور الوسيط في النزاع، بعد دعوات أميركية لمزيد من المشاركة النشطة.

ولم يقدم نتنياهو أي تعهدات جازمة لأوكرانيا، خاصة أن بلاده حافظت على علاقاتها مع روسيا التي تسيطر على أجواء سوريا المجاورة وتغض الطرف عن الغارات الإسرائيلية التي تستهدف مواقع هناك تابعة لما تقول تل أبيب إنها مليشيات مسلحة مدعومة من إيران.

وعندما سئل نتنياهو خلال مقابلته مع “سي إن إن” عما إذا كان بإمكان إسرائيل تقديم المساعدة لأوكرانيا في مجالات مثل القبة الحديدية التي تحمي إسرائيل من الهجمات الجوية، أجاب “حسنا، أنا بالتأكيد أدرس هذا الأمر”.

Exit mobile version