Site icon Vedeng

نقابة الفنانين السوريين تنعي الفنان ذياب مشهور عن عمر ناهز 77 عاماً

Advertisements

توفي اليوم السبت الفنان السوري الكبير، ذياب مشهور، عن عمر ناهز 77 عاما وذلك بعد تدهور حالته الصحية.

ونعت نقابة الفنانين السوريين الفنان الراحل ذياب مشهور ، وهو من مواليد دير الزور عام 1946، حيث عاصر نجوم الشاشة السورية الأوائل، وشارك في عدد من الأعمال الخالدة، وبشكل خاص في مسلسل صح النوم حيث كان له عدة أغان بقيت في الذاكرة مثل “طولي يا ليلة” و”ميلي علي ميلي”، وفي مسلسل ملح وسكر وأغنيتاه “يابوردين” و”عالمايا”.

وكان مشهور تعرض مطلع العام لجلطة دماغية حيث تدهورت صحته على إثرها وفارق الحياة اليوم تاركا وراءه إرثا فنيا كبيرا.

وتعرض الفنان السوري “ذياب مشهور” للإصابة بجلطة دماغية مفاجئة، نقل على إثرها إلى المشفى.

وتمنت نقابة الفنانين السوريين التي أعلنت النبأ السلامة للفنان مشهور ابن محافظة دير الزور الذي اشتهر بأغانيه مع الفنان دريد لحام منذ سبعينيات القرن الماضي، وخاصة أغنية “يا بوردين”.

وذياب مشهور هو فنان ومطرب سوري، ولد في بلدة مو حسن بمحافظة دير الزور بسوريا عام 1946 وعرف باسم «المطرب الفراتي»، حيث يعد واحدا من أهم المطربين العرب الذين تميزوا بالغناء الفراتي، وذاع صيته بالوطن العربي.

وكانت بداية مشهور الفنية عام 1958، وهو ما زال طفلا في الثانية عشرة من عمره، حيث تعلم الموسيقى على يد الموسيقي الكفيف يوسف جاسم، حيث التقى به في بلدته مو حسن، وقرر أن يعلمه الموسيقى ليكون ثمرة مجهوده الموسيقي، ويكون خلفا له، حيث رأى فيه موهبة كبيرة، ومشروعا موسيقيا جيدا.

تعلم ذياب مشهور أصول الفني الأصيل على يد يوسف جاسم، ودرس المقامات على يده، حتى استطاع أن يصبح ملحنا ومؤلفا، ليحمل على عاتقه نشر الأغنية الفراتية في الوطن العربي، حتى لقب بـ «المطرب الفراتي»، وتم تصنيفه كمطرب بإذاعة دمشق، بقرار من لجنة ضمت كبار الموسيقيين السوريين منهم نديم درويش وعزيز غنام وعمر النقشبندي.

وأحيا ذياب مشهور حفلات غنائية في العديد من البلدان مثل أمريكا واليونان وإسبانيا وبريطانيا والفلبين وتايلاند والعديد من الدول العربي، وأعلن اعتزاله الغناء نهائيا في عام 2004.

ولم تقتصر موهبة ذياب مشهور على الغناء وحسب، بل خاض تجربة التمثيل في العديد من المسلسلات مع عمالقة التمثيل في سوريا والوطن العربي، حيث إن أول مسلسل يشارك فيه كان مسلسل «صح النوم» عام 1972 مع الفنان دريد لحام، وغنى به أكثر من أغنية مثل «طولي ياليلى» وميلي على ميلي«، كما اشترك مع لحام في مسلسل ملح وسكر.

Exit mobile version