أكراد من أنحاء أوروبا ينظمون تظاهرات احتجاجا على هجوم باريس

img
Advertisements

تظاهرات للأكراد في باريس احتجاجًا على قتل ثلاث ناشطات كرديات

 

نظمت مجموعات كردية من أنحاء فرنسا وأوروبا مسيرات في باريس، اليوم السبت، تعبيرًا عن غضبها على خلفية جريمة قتل لم يكشف عن هوية مرتكبها لثلاث ناشطات كرديات في العاصمة الفرنسية قبل 10 سنوات.

ونعى المتظاهرون أيضا ثلاثة أشخاص قُتلوا خارج مركز ثقافي كردي في باريس قبل أسبوعين، وهو ما وصفه ممثلو الادعاء بهجوم عنصري.

من جميع انحاء أوربا

ونقلت نحو 12 حافلة قادمة من ألمانيا وهولندا وسويسرا، وبلجيكا، برفقة الشرطة، نشطاء أكراد إلى نقطة انطلاق المسيرة بالقرب من محطة قطار جار دو نورد شمالي باريس.

جاء تنظيم التظاهرة إحياءً للذكرى العاشرة لمقتل سكينة كانسيز وفيدان دوجان وليلى سايلميز في 9 يناير/ كانون الثاني 2013.

استنفار السلطات الفرنسية

كانت شرطة باريس في حالة تأهب، اليوم، بعد مناوشات في التجمعات الكردية في الماضي، لا سيما ردا على إطلاق النار الشهر الماضي.

بعد هجوم 23 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أبلغ المهاجم المشتبه به المحققين أن لديه كراهية “مرضية” للأجانب غير الأوروبيين، بحسب ممثلي الادعاء.

ووجهت إليه اتهامات أولية بارتكاب جريمة قتل بدوافع عنصرية، رغم أن نشطاء أكراد يشتبهون في أن الهجوم كان بدوافع سياسية.

وقبل أسبوعين، قالت لور بيكيو، المدعية العامة في العاصمة الفرنسية، إن المشتبه به في المسئولية عن قتل ثلاثة أكراد في باريس أخبر المحققين عن “كرهه للأجانب“.

اعتقال منفذ الهجوم

واعتقلت السلطات الرجل (69 عامًا)، يوم الجمعة، بعد أن قتل رجلين وامرأة بالرصاص في مركز ثقافي كردي ومقهى كردي في الدائرة العاشرة في باريس.

وصدمت الواقعة الأكراد في فرنسا وهم يوشكون على إحياء الذكرى العاشرة لجريمة قتل لم تحل بعد لثلاثة نشطاء أدت لاحتجاجات واشتباكات مع الشرطة وقتها.

وقالت بيكيو، في بيان، إن المشتبه به قال خلال الاستجواب إن حادث اقتحام لمنزله في 2016 أثار “ضغينة نحو الأجانب تحولت كليا لحالة مرضية”.

وأضافت أن الرجل وصف نفسه بأنه يعاني من اكتئاب ولديه ميول انتحارية، وقال إنه خطط لقتل نفسه بالرصاصة الأخيرة بعد هجومه.

وقالت إن البحث في منزل والديّ المشتبه فيه، حيث يعيش، لم يسفر عن أي أدلة أو أي رابط بأيديولوجيا التطرف، مضيفة أنه في البداية بحث عن ضحايا محتملين في إحدى ضواحي العاصمة الفرنسية، لكنه تخلى عن الخطة بعدما وجد عدة أشخاص في الحي.

 

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية