أميركا تقدم 100 مليون دولار لجهود الإغاثة من الزلزال في سوريا وتركيا

img
Advertisements

أميركا تقدم 100 مليون دولار لجهود الإغاثة من الزلزال في سوريا وتركيا

 

 

“وتشيد بعمل وجهود الخوذ البيضاء”

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأحد أن الولايات المتحدة ستقدم 100 مليون دولار أخرى لتركيا وسوريا دعماً لجهود الإغاثة من الزلزال.

 

وقالت الوزارة في بيان إن الرئيس جو بايدن يعتزم الموافقة على تخصيص 50 مليون دولار لمساعدة اللاجئين والمهاجرين و50 مليونا أخرى مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا”.

 

وأضافت أن “بهذا الدعم يصل إجمالي المساعدات الإنسانية الأميركية لدعم الاستجابة للزلزال في تركيا وسوريا إلى 185 مليون دولار حتى الآن”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن “استجابتنا الأولية للمساعدة في تركيا جارية بالفعل، وتستجيب المنظمات الإنسانية المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا لآثار الزلزال في جميع أرجاء البلاد”. مؤكداً أن واشنطن “مصممة على بذل كل ما في وسعها لمساعدة المتضررين من هذه الزلازل في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة”.

 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس قال قبل أيام، إن مجلس الأمن الدولي يتحمل مسؤولية أخلاقية حيال العمل بكل قوته لإيصال المساعدات إلى مناطق متضررة من الزلزال في سوريا، بما في ذلك السماح للمجتمع الدولي بتمرير المساعدات من الحدود عبر تركيا.

 

ومنذ وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة، أثار إيصال المساعدات إلى المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية، غضباً واسعاً خصوصاً مع تأخر وصول قوافل الأمم المتحدة وضعف إمداداتها.

 

ومن جهة اخرى وزير الخارجية الأميركي يشيد بعمل الخوذ البيضاء في سوريا بعد الزلزال

 

أشاد وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكين، يوم الأحد، بعمل فريق الخوذ البيضاء لإنقاذ السوريين المنكوبين جراء الزلزال الذي وقع مؤخراً في تركيا وسوريا.

 

وقال بلينكين في تغريدة نشرها في “تويتر”: تشرفنا بلقاء ممثلي الدفاع المدني السوري في تركيا اليوم. شكراً لجهودكم البطولية لإنقاذ السوريين بعد الزلزال.

 

وأضاف: “تفخر الولايات المتحدة بدعمكم أنتم والمنظمات الأخرى التي تقدم المساعدة المنقذة للحياة استجابة لهذه المأساة”.

 

ووصل يوم الأحد وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكين إلى تركيا لمناقشة كيفية تقديم واشنطن المزيد من المساعدة لأنقرة لمواجهة آثار الزلزال المدمر الذي أودى بحياة عشرات الآلاف، إضافة إلى بحث ملف انضمام السويد وفنلندا للناتو.

 

شهدت مناطق في جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فجر الـ6 من شهر شباط الجاري، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على “مقياس ريختر”، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين، وما تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية – أقل قوّة – تجاوزت الـ6 آلاف.

 

وبحسب اخر الاحصاءات فإن حصيلة وفيات الزلزال المدمّر في تركيا وصلت حتى اللحظة، إلى 40 ألفاً و689.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية