أوستن في القاهرة بعد بغداد ما سبب هذه الزيارات؟

img
Advertisements

أوستن في القاهرة بعد بغداد ما سبب هذه الزيارات؟

وصل وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الأربعاء، إلى العاصمة المصرية القاهرة، قادما من بغداد، ضمن جولته الشرق أوسطية التي استهلها بالأردن وتشمل أيضا تل أبيب ورام الله.

وتأتي جولة وزير الدفاع الأمريكي في الشرق الأوسط وسط أجواء مفعمة بالتوتر، في إسرائيل والأراضي الفلسطينية وعبر المنطقة، فماذا يريد أوستن من زيارة الأردن و مصر وإسرائيل؟

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، بأن الرئيس المصري أكد خلال اللقاء حرص مصر على تدعيم الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، فضلا عن تكثيف التعاون والتنسيق القائم بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما العسكري والأمني، في ضوء أهمية ذلك لدعم جهود استعادة الأمن والاستقرار وترسيخ السلام في منطقة الشرق الأوسط.

من جانبه، أعرب وزير الدفاع الأمريكي عن تثمين بلاده عاليا للقيادة المصرية والدور المهم لمصر في الشرق الأوسط كقوة استقرار رشيدة ومسؤولة، مؤكدا حرص الولايات المتحدة على مواصلة دفع وتطوير التعاون والشراكة الاستراتيجية مع مصر، خاصة في شق التعاون الدفاعي، الذي يمثل الركيزة الأساسية للعلاقات بين الدولتين.

كما تطرق اللقاء إلى جهود تعزيز السلم والاستقرار على المستوى الدولي، في ضوء الأزمات العالمية المتلاحقة، التي تلقي بظلال سلبية على مختلف دول العالم.

سبب الزيارة

وكشف الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، أهمية زيارة وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إلى عدة دول في المنطقة، ومنها مصر؛ مؤكدًا أن هذه الزيارات من أهم الزيارات لمنطقة الشرق الأوسط.

وقال فرج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مُقدّمة برنامج «صالة التحرير»، عبر «قناة صدى البلد»، اليوم، إن هذه الزيارة مرتبطة بزيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، السابقة، إلى المنطقة أيضًا، موضحًا أن أمريكا تخشى انفجار المنطقة في أية لحظة.

وأضاف المفكر الاستراتيجي، مساء اليوم الأربعاء، أن واشنطن تعمل على تهدئة الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرًا إلى أن الهدف من زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي تهدف، أيضًا، العمل على تعويض الغاز الروسي بغاز دول شرق المتوسط.

وأوضح الدكتور سمير فرج، أن إسرائيل حذّرت من امتلاك إيران قنبلة نووية؛ الأمر الذي قد يؤدي لاستهداف تل أبيب من قبل طهران؛ وهو الأمر الذي سيتسبب في اشتعال المنطقة، وزيادة حدة التوتر بشكل أكبر؛ لأن إيران سترد، أيضًا، على هذا الاستهداف.

وربط فرج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مُقدّمة برنامج «صالة التحرير»، عبر «قناة صدي البلد»، زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى المنطقة، بزيارة وزير الخارجية الأمريكي، وأيضًا زيارة رئيس الأركان الأمريكي إلى شمال سوريا؛ مؤكدًا أن هذه الزيارات تُمثّل رسالة إلى روسيا بشأن تواجد أمريكا في المنطقة، أيضًا.

وأشار المفكر الاستراتيجي، إلى أن أمريكا تعتبر مصر هي المحور والصمام الرئيسي لتحقيق الأمان في المنطقة؛ لأنها قوة متزنة، وصاحبة علاقات طيبة مع الآخرين.

وأكد سمير فرج، أن مصر لن تدخل في تحالفات عسكرية ضد أحد؛ وذلك ردًا على الشائعات التي تحدثت على منصات التواصل الاجتماعي بشأن طلب أمريكا من مصر التعاون مع واشنطن وتل أبيب لاستهداف طهران.

وطالب الدكتور سمير فرج، الفلسطينيين بالاتحاد، وعدم تفويت فرصة التوحد من أجل العمل على حل القضية الفلسطينية في إطار دولتين لما كانت عليه الأوضاع قبل 1967؛ وهو الأمر الذي يرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، بنيامين نتنياهو.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية