إحذروا نزع الشعر الأبيض لمنع تكاثره.. أسباب ظهور الشيب

img
Advertisements

إحذروا نزع الشعر الأبيض لمنع تكاثره.. أسباب ظهور الشيب

 

يسود الاعتقاد أن نزع الشعر الأبيض يتسبب في تسريع تكاثره، لكن الحقيقة أن هذه المعلومة تحديداً خاطئة، وما سيحدث هو نمو شعر أبيض آخر أكثر سماكة وقوة عن السابق.

يُشكّل ظهور أول شعرة بيضاء ظاهرة طبيعيّة تطال جميع الناس مع التقدم بالعمر نتيجة النقص في مادة الميلانين المسؤولة عن تلوين الشعر، ولكن هذا الأمر يولّد قلقاً لدى الكثيرين مما يدفعهم إلى نزع هذه الشعرة، فهل هذا السلوك صحيح؟.

أكثر قوة وسماكة

يؤكد الخبراء أن ظهور أول شعرة بيضاء يُنبئ بنقص في الميلانين وبالتالي بظهور المزيد من الشعر الأبيض. أما الاعتقاد بأن نزع الشعر الأبيض يُساهم في التخلص منه نهائياً فهو أيضاً اعتقاد خاطئ إذ سيتمّ استبدال الشعر المنزوع بشعر أبيض آخر.

كما أن نزع أي شعرة بالقوة يُشكّل اعتداء على فروة الرأس يدفعها إلى إفراز المزيد من الدهون لحماية نفسها مما يجعل الشعر دهنياً. هذا ويتسبب نزع الشعرة البيضاء في نمو أخرى مكانها تكون أكثر قوة وسماكة لحماية نفسها من الاعتداءات الخارجيّة التي تتعرض لها. ولذلك يبقى تقبّل الشعر الأبيض وعدم محاولة نزعه أفضل طريقة للتعامل معه كما يمكن تلوين الجذور البيضاء في حال عدم الرغبة بظهور الشيب.

عندما يتعرّض الشعر للشيب، لا يتغيّر لونه فقط ولكن نوعيته أيضاً إذ يُصبح أكثر جفافاً، وقسوةً، وصعوبة في التسريح. لذلك فإن أول ما يحتاج إليه هذا الشعر هو الحصول على الكثير من الترطيب من خلال إخضاعه لحمام من الزيت أسبوعياً واستعمال أنواع من الشامبو والبلسم المرطب، بالإضافة إلى حمايته من الاصفرار الذي يتعرّض له نتيجة التلوث والأكسدة.

والحماية هذه تتمّ في صالون التجميل عبر جلسة مخصصة لهذا الغرض يتم تنفيذها مرة كل ستة أشهر. أما للحفاظ على لمعانه، فيّنصح بالاستعانة بمستحضرات مخصّصة لتعزيز لمعان الشعر تُطبق عادةً عليه وهو رطب، وقبل تعريضه لحرارة المُجفّف الكهربائي.

أسباب ظهور الشيب

وهناك خمسة أسباب تؤدي إلى بدء ظهور الشعيرات البيضاء داخل فروة الرأس ومنها :

📌الضغط النفسي الشديد بسبب ضغط وتعب العمل والمنزل

📌التدخين ومرض فقر الدم والمعروف بمرض الانيميا أو الانيميا الحادة

📌التلوث البيئي والتعرض للكثير من الأتربة والملوثات حيث تؤدي إلى انسداد المسام داخل فروة الرأس وبالتالي بدء ظهور الشعيرات البيضاء

📌استخدام الأدوية والصبغات الكيميائية بكثرة حيث تؤدي إلى انسداد مسام الفروة وعدم اعطائها القدرة على التنفس بحرية

📌الإفراط في شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة وغيرها.

وكان العلماء  قد قالوا في تقرير لـ”هارفارد ميديكال سكول” إن نقص فيتامين ب 12 والبهاق وأمراض الغدة الدرقية بالإضافة إلى اضطرابات المناعة الفطرية تسرع عملية الشيب.
وكشف العلماء انه يمكن ان يتعرض الأشخاص لابيضاض شعر الرأس في أعمار مختلفة، لكنهم وجدوا أنه يمكن عكس عملية الشيب بشكل طبيعي دون تدخل طبي؛ حيث ان أن الشيب يرتبط بالحالة الصحية أو الإجهاد أحيانا.
وبالنسبة للمناعة الفطرية أكد الباحثون تأثيرها على الشيب عام 2018 حيث وجدوا أن أحد البروتينات “MITF”، الذي ينظم إنتاج الميلانين في الخلايا الصباغية، مرتبط أيضًا بالجينات التي تتحكم في جهاز المناعة الفطري، وفقا لدراسة نشرت في مجلة “بلوس بيولوجي”.
وفي بحث نشر بمجلة “نيتشر” درس العلماء حالات شيب شعر الرأس بين عشية وضحاها، وتوقعوا أن الإجهاد يساهم في فقدان الخلايا الجذعية السليلة للخلايا الصباغية، الموجودة في بصيلات الشعر. ونتيجة لذلك، يتوقف إنتاج الصبغة، ويفقد الشعر لونه.
والكشف الجديد المثير للعلماء أن الشعر يمكن أن يسترجع لونه في حالة الشيب الناتج عن الإجهاد، حيث أوضح علماء من جامعة كولومبيا الأميركية، أن الشيب في سن مبكرة غالبا ما ينتج عن التوتر، وبمجرد عودة الحالة إلى طبيعتها، يعود الشعر إلى لونه الأصلي، وفقا لمجلة “بيوركسيف”.
وبحث الخبراء عشر حالات للشيب القابل للعكس واستعادة الشعر لونه السابق في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 39 عامًا. في المتوسط​، واستغرق التعافي نفس مقدار وقت فقدان اللون، حوالى ثلاثة أشهر.

وليس فقط على الرأس، ولكن أيضًا على بقية الجسم.
ووفقًا لمؤلفي الدراسة، يشير هذا إلى أن الآليات الأخرى لشيخوخة الإنسان قد تكون قابلة للعكس جزئيًا. ولكن يجب على العلماء فهم كيف ولماذا يعود الشعر إلى لونه الأصلي أولا.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية